الاسباب الخفية وراء زيادة الوزن

تحدث زيادة الوزن عادة عند تناول الطعام وتكون السعرات الحرارية اكثر من التي يستخدمها الجسم عن طريق وظائفه الطبيعية ونشاط البدني ، ولكن يأتي اسلوب الحياة والعادات ايضا ليكون عامل في زيادة الوزن الخاص بك .

وهنا يأتي فقدان الوزن علي عكس زيادة الوزن ، ففقدان الوزن يعني انك تقوم بتناول سعرات حرارية اقل وتقوم بحرق المزيد من الطاقة من خلال النشاط البدني الذي تبذله ، وبالرغم من ان الامر يبدو بسيطا الا ان هناك الكثير من الاشخاص يعانون من زيادة الوزن او السمنة ، فانماط حياتنا تجعل الكثيرون منا يتناولون سعرات حرارية اكثر مما نحتاج بجانب عدم قيامنا بما يكفي من النشاط البدني .

وفي هذا المقال يمكنك التعرف على بعض اسباب زيادة وزنك ومن ضمنها :

1. المواد الغذائية الدسمة :

الكثير من الاطعمة في محلات السوبر ماركت اليوم يوصفها خبراء التغذية بانها اطعمة دسمة ، وفي بعض الحالات، نجد الاطعمة قليلة الدسم تحتوي على مستويات عالية من السكر وهنا يمكن ان الاطعمة عالية السكر ايضا ان تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية وهذا كله يسهم في زيادة الوزن .

ماذا يمكنني ان افعل ؟

عود نفسك دائما علي قراءة العلامات علي اي منتج ، فانت بحاجة الى ان تنظر في الطاقة والسعرات الحرارية بشكل عام ، حتي وان كان الطعام ذات كمية دهون قليلة ، ولا يزال لديه نفس الكمية من السعرات الحرارية ، فعلى سبيل المثال، قد تحتوي كعكة "قليلة الدسم" علي سعرات حرارية اكثر من كعكة الزبيب ، اذا يجب عليك البحث عن بدائل المواد الغذائية الاكثر صحية .

2. الضغط العصبى :

الضغط العصبي يمكن ان يجعلك تصل الي نسبة سكريات لا بأس بها في الجسم ، وبالتالي يحدث زيادة في الوزن ، فالصحة النفسية هي اهم عامل يساعدك في اتقاص وزنك .

ماذا يمكنني ان افعل ؟

يمكنك فعل الكثير حيال هذا الامر فوجبة خفيفة من الفواكه او الخضار وغيرها من الخيارات المنخفضة السعرات الحرارية مثل الفشار او البسكويت او كعكة الارز قد يكون اختيار موفق جدا ، وخاصة للامهات ، فيقول اخصاصي التغذية ان الرضاعة تسبب الاجهاد ، لذا يجب عليك إيجاد سبل للتعامل مع الإجهاد ، والتمرين علي ذلك يساعد على تعزيز الصحة النفسية من خلال إطلاق مادة الاندورفين، التي تساعد على مكافحة التوتر .

3. مشاهدة التلفزيون :

يمكن لمشاهدة التلفزيون الكثير من الوقت ان يسهم في نمط حياة خاملة، وصراحة الكثير منا يستهلك الكثير من السعرات الحرارية التي لا نحتاج لها اثناء مشاهدة التلفزيون ، وانها لعادات خاطئة ان نجلس امام التلفزيون، ونقوم بتناول وجبة خفيفة من وجهة نظرنا مثل رقائق البطاطس، او الشوكولا ولكنها في الحقيقة اطعمة مليئة بالطاقة .

ماذا يمكنني ان افعل ؟

إذا كنت حقا قلقا بشأن وزنك، فيجب المشاركة في اي نشاط بدني يوميا، إذا سمحت صحتك بذلك ، فعلي سبيل المثال حاول المشي إلى العمل او الي المدرسة او الي اي مكان ، واقضي وقتا اقل امام التلفزيون ، ولا تنس انك تستطيع ان تفعل اي نشاط اثناء مشاهدة التلفزيون، مثل استخدام الدراجة الرياضية او ممارسة الرياضة عامة ، فهناك الكثير من الافكار التي تساعدك في ذلك .

4. الاثار الجانبية للكثير من الادوية :

في بعض الاحيان تأتي زيادة الوزن نتيجة لاحد الآثار الجانبية شيوعا من العديد من الادوية ، ومن الادوية الاكثر شيوعا التي يمكن ان تسبب زيادة في الوزن هي المنشطات ، والتي يتم اخذها في العديد من الظروف، بما في ذلك التهاب المفاصل والاكزيما وامراض الربو ، وايضا الادوية المضادة للذهان، والانسولين وغيرها من الادوية من المسببات لزيادة الوزن .

ماذا يمكنني ان افعل ؟

من الاصح ان لا تتوقف عن اخذ الدواء الموصوف تحت اشراف الطبيب وإذا كنت قلقا بشأن زيادة الوزن، فيمكنك التحدث مع طبيبك ، وفي غضون ذلك، تأكد من انك تقوم باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن .

5. النوم في وقت متأخر من الليل :

تشير بعض الابحاث إلى ان قلة النوم يمكن ان تسهم بشكل كبير في زيادة الوزن ، فخبراء النوم يقولون ان هناك صلة قوية بين قلة النوم ووضع الوزن الخاص بك .

ماذا يمكنني ان افعل ؟

الحل سهل وبسيط ، فبمجرد الحصول على مزيد من النوم ، فستشعر شعورا رائعا عندما تستيقظ من النوم بعد نوم ليلة جيدة ، ولكن مع الاسف ان في ايامنا تلك، نحن نعتبر النوم مضيعة للوقت، ولكن النوم امر اساسي للصحة البدنية والعقلية ، فإذا كان لديك صعوبة في النوم، فيمكنك الحصول على المشورة حول اي ارق لديك .

6. اخلاقك التي لا تسمح برفض اي شئ من احد :

في عالم مثالي، قد تجد الاهل والاصدقاء يشجعونك على فقدان الوزن الزائد ، انما في الواقع، فما يحدث في بعض الاحيان لك هو العكس فتجد نفسك تتناول المزيد من السعرات الحرارية العالية في الغذاء والمناسبات.

ماذا يمكنني ان افعل؟

يجب ان تتعلم ان تقول " لا، شكرا " وان تحمل معك شيئا للاكل يكون سعراته منخفضة ، وايضا يجب التعود على فكرة انه لا بأس ان تترك الطعام في طبقك ، وتأكد انه قريبا، سوف يصبح الاهل والاصدقاء يحترمون القرارات الخاصة بك .

7. تناول كميات كبيرة من الطعام :

على مدى العقود القليلة الماضية، ارتفع حجم الوجبات التي تقدم في المطاعم ومحلات السوبر ماركت ، ووجدت الدراسات ان البرجر، على سبيل المثال، قد تضاعف حجمه كثيرا منذ عام 1980 ، واثبتت الدراسات ايضا انه ليس من المستغرب انه عندما نقوم بالنظر للحجم الاكبر فاننا نميل اتوماتيكيا إلى تناول المزيد دون الشعور .

ماذا يمكنني ان افعل ؟

يجب التأقلم مع فكرة تجزئة الحجم الكبير وان تتوقف عن الاكل عندما تشعر بالشبع ، ويجب ايضا ان تتناول الطعام ببطء وان تعطي نفسك فرصة افضل لتجنب الشعور بالامتلاء ، ويمكنك التحكم في حجم الوجبات التي تتناولها وفي نفس الوقت تقوم بتوفير المال عند طهي الطعام الطازج في المنزل ، وايضا تقوم بأكل وجبات صحية في المنزل .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة