10 معلومات غريبة عن نجم البحر

يوجد أكثر من 2000 نوع مختلف من نجم البحر في جميع أنحاء العالم وهذه الحيوانات البحرية فريدة من نوعها ولديها أشكال واحجام والوان متنوعة ، وعلى الرغم من أنها تعرف باسم "نجم البحر" ، الا ان هذه المخلوقات ليست أسماك بالفعل ، ليس لديهم زعانف للسباحة ولا يتنفسون من خلال الخياشيم ، وجسمهم غريب ايضا فليس لديهم دماغ أو دم ولكنهم قادرين على هضم الطعام بشكل جيد تماما ، واليكم 10 معلومات غريبة عن نجم البحر ربما تعرفها لاول مرة .

 

 

1- نجم البحر ليست سمك :
نجم البحر يعيش تحت الماء ولكنه لا يشبه الاسماك ، كما ذكرنا فان نجم البحر ليس حقا سمكة ، ليس لديهم خياشيم أو زعانف ، نجوم البحر تنتمي إلى طبقة "أستيرويدا" ، وتعتبر هذه الحقيقة احدى الحقائق المثيرة للاهتمام حول نجم البحر .

 

 

2- نجم البحر ليس لديهم دماغ أو دم :
قد يبدو سخيفا ان تعيش بدون دم أو دماغ ، ولكن نجوم البحر بعيشون بدون دماغ او دم ، حيث تحل مياه البحر محل الدم فى أجسامهم ، فان نظام الأوعية الدموية لديهم عبارة عن مياه ، استخدام المياه بدلا من الدم يجعل نجم البحر لا يحتاج لنظام أنينتريكات الدم في الجسم وهذا جيدا جدا ايضا لان مياه البحر لا يمكن ان تنفذ ابدا .

 

 

3- نجم البحر يمكن ان يجدد جسمه بالكامل
من المعلومات الغريبة ايضا عن نجم البحر انه يستطيع تجديد خلايا جسده بالكامل ، هذه الميزة تساعد نجم البحر كثيرا ، فقد يفقد نجم البحر اطرافه عندما يكون في صراع مع مفترس أو إذا حدث أي تهديد اخر له ، يمكن أن تستغرق الاطراف أيام أو شهور أو حتى سنوات لتجديدها بالكامل ، ولكنه يمكنه أن يجدد نفسه إلى نجم جديد بذراع واحد فقط .

 

 

4- نجم البحر لهم عيون :
على الرغم من ان ليس لديهم دم ودماغ اوحتى جهاز عصبي مركزي، لكن لديهم عيون ، ولان جسمهم غريب فان عيونهم تقع على نهاية ذراعيهما ، في حين أن عيونهم قد لا تكون جيدة مثل عيوننا ، الا انها قادرة على مشاهدة ظلال الضوء المختلفة ، مما يعني أن يمكنهم الشعور بالضوء والظلام وهذا يكفي لبقائهم على قيد الحياة في بيئتهم ويسمح لهم بالبحث عن الغذاء والانسحاب من طريق الحيوانات المفترسة .

 

 

5- نجم البحر لديه مئات الاقدام الصغيرة :
لدي نجم البحر مئات من الأقدام الصغيرة في الجانب السفلي لهم ، وذلك للانتقال من مكان إلى آخر ، ويقوم نجم البحر بتعبئة مياه البحر في اقدامه الصغيرة ، وهذا يساعد نجم البحر فى التحرك أسرع بكثير مما قد تتوقع ، وأقدامه تساعده أيضا في اصطياد الفرائس ، وهذه ايضا احدى الحقائق المثيرة عن نجم البحر .

 

 

6- نجم البحر يمكن أن يهضم الطعام خارج جسده :
نظرا لفمه الصغير الموجود على الجانب السفلي من جسمه ، فمن الصعب على نجم البحر ان يتناول الكثير من الطعام ، لكنه لديه طريقة ذكية تساعده فى تناول أشياء حجمها كبير ، ومن المثير للاهتمام ، ان نجم البحر لديه معدتين ، واحدة تبدأ عملية الهضم في جسمه والآخر تتسع لابتلاع الفريسة ، وبمساعدة هذا الجهاز الهضمي الفريد من نوعه ، فإنه يستطيع هضم الكائنات المعقدة ، حيث ان لديه معدة يمكنها هضم الطعام خارج جسمه ، حيث تقوم بتقسيم الطعام إلى عدة أجزاء أبسط من الجسم .

 

 

7- ليس كل نجم بحر يكون على شكل نجمة :
تقريبا معظم نجوم البحر تكون على شكل نجم لذلك تمت تسميتهم باسم "نجم البحر" ، لكن توجد استثناءات فان نجم البحر كوشيون شكله يشبه الكرة ولكن كل خصائصه الجينية تجعله من نجوم البحر ، وبعض أنواع نجم البحر لديها العديد من الاطراف ، على سبيل المثال ، فان نجم البحر الشمس لديه 40 من الاطراف .

 

8- نجم البحر لا يمكنه البقاء على قيد الحياة في المياه العذبة :
نجوم البحر لديهم كيمياء مختلفة فى الجسم مما يجعلهم غير مناسبين للمياه العذبة ، فانهم يفضلون المياه المالحة كل الوقت ، من أجل البقاء على قيد الحياة فانهم يفضلون البقاء في بيئات المياه المالحة ، لذلك اذا وضعت نجم البحر فى المياه العذبة فسوف يموت .

 

 

9- نجم البحر يمكن أن يكون كبير :
يتراوح طول نجم البحر من 5 إلى 11 بوصة ، وحجمه يمكن أن يكون ثقيل جدا ، ووزنهم المعتاد من 5-6 رطلا ، ويوجد حوالي 2000 نوع منهم ، ويوجد ما يصل وزنه الى 11 رطلا او اكثر من ذلك .

 

 

10- نجوم البحر لديهم جلد صلب :
نجم البحر لديه طبقات من الجلد مصنوعة من كربونات الكالسيوم ، هذه المادة القوية تجعل الجلد صلبا وصعب على الصيادين كسره وبالتالي فان هذا يمنحهم حماية إضافية ، بعض أنواع نجم البحر لديهم عمود فقري وهو بمثابة طبقة من الدروع لتجنب الحيوانات المفترسة .

 

 

هل تعلم : ان متوسط العمر المتوقع لنجم البحر هو 35 عاما .

 

كتب : سماح سعد

مواضيع مميزة