9 معلومات مثيرة عن قط الرمال بالصور

قط الرمال واحد من الحيوانات الثديية في عائلة السنوريات، وهو قط لديه آذان رقيقة مشعرة، وعيون كبيرة، وأنوف صغيرة، ومن المثير للدهشة أنه من السهل أن تخطئ بين القط الرملي وبين القطط الجذابة الأخرى، ولكن هذا سيكون خطأ كبير، فالبرغم من أن قط الرمال يتشارك في العديد من الصفات مع القطط المنزلية، إلا أن القط الرملي هو قط بري، وهو من أبطال البيئة الصحراوية القاسية، اليوم سنتعرف على بعض المعلومات التي قد لا تعرفها عن هذا النوع من القطط البرية ... تابع معنا

 

 

1- قط الرمال يسمى قط مارجاريتا :

قط الرمال لديه إسم علمى أخر وهو قط مارجاريتا، كما يعرف أيضا بإسم قط الكثبان الرملية، وهذه الأسماء العلمية للقط الرملي تأتي من قائد البعثة الذي قام بإكتشاف هذا النوع من القطط البرية في عام 1858، جان أوغست مارجريت.

 

 

2- قط الرمال هو القط الوحيد الذي يعيش في الصحراء بشكل أساسي :

تكيف قط الرمال ليعيش في الظروف الجافة القاحلة للصحاري التي تمتد من شمال أفريقيا عبر فلسطين، وأقدام قط الرمال لديها فراء تساعده على المشي على طول المناظر الطبيعية الصخرية الساخنة، كما أن لديه آذان كبيرة تساعده على تبريد هذا القطط وخفض درجة حرارة جسمه. 

 

 

3- قط الرمال ليس من الحيوانات الأليفة :

عندما يزن قط الرمال 3.5 كيلوجرام، فقد يبدو هذا القط البري مثل القطط المنزلية، ولكنه من الحيوانات المفترسة الشرسة الصغيرة، وهناك أشياء قليلة يخيف هذا القط الصغير وهي الثعابين، وأيضا عدم وجود ماء قريب، لذلك لا يصلح هذا القط للعناية به كحيوان أليف.

 

 

4- قط الرمال يعيش منفردا :

قط الرمال على عكس الأسود التي تعيش في المفخرة أو المجموعة، حيث يقضي قط الرمال معظم العام بمفرده، ولكن يمكن أن يعيش في أزواج عند فترة التزاوج فقط، وعادة ما تلد الإناث خمسة من الصغار أو أقل في المرة الواحدة.

 

 

5- قط الرمال يصدر مواء مثل القطط المنزلية ونباح مثل الكلاب :
عندما تلتقي القطط الرملية معا، فإن لديها مجموعة من الصيحات التي تتواصل بها مع بعضها، حيث أن قط الرمال يمكن أن يصدر صوت الخرخرة و المواء فقط مثل القطط المنزلية، ولكنه أيضا يمكن أن يصدر صوت النباح مثل كلاب شيواوا.

 

 

6- قط الرمال يمكن أن يركض بسرعة 25 ميل في الساعة :

قط الرمال هو من الحيوانات الصيادة، وأقدام قط الرمال المبطنة بشكل كثيف، وجسمه الصغير الإنسيابي الرشيق يساعده على الطيران عبر الرمال بسهولة، فيستطيع قط الرمال أن يركض بسرعة تصل إلى 25 ميل في الساعة.

 

 

7- قط الرمال يعيش في جحور :

قط الرمال من القطط الحفارة الماهرة، والعديد من الثدييات الصغيرة التي يصطادها هي أيضا من الحيوانات الحفارة، ولذلك يجب أن يكون قط الرمال قادر على الحفر لإخراجها، قط الرمال مثل السناجب سوف يدفن أيضا طعامه ليتناوله في وقت لاحق.

 

 

8- يتعرض قط الرمال للتهديد بالإنقراض :

يسجل الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أن قط الرمال قريب من التهديد بالإنقراض، وفي بعض المناطق يعتبر مهدد بالإنقراض، وغالبا ما يقع قط الرمال فريسة الفخاخ الموضوعة للحيوانات المفترسة للماشية، وللأسف، يتم القبض على بعض القطط الرملية لبيعها بشكل غير قانوني كحيوانات أليفة.

 

 

9- يعمل علماء الحيوان على مساعدة قط الرمال :
بالإضافة إلى القوانين التي تحظر صيد هذا النوع من قط الرمال، يقوم علماء الحيوان في جميع أنحاء العالم بواجبهم للتأكد من ازدهار قط الرمال، ومن خلال برامج التكاثر في الأسر بدأ يتعافي قط الرمال في جميع أنحاء العالم.

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة