هل الزواحف أم البرمائيات هي الحيوانات الأليفة المناسبة لك؟

الزواحف والبرمائيات التي يطلق عليها اسم هيرب باليونانية معناها الشيء الزاحف وكلا منهما ليست جميعها تعتبر من الحيوانات الأليفة المثالية، فقد لا يقدمون عاطفة أو ولاء مثل الكلاب أو القطط، ولكن إذا كنت تبحث عن رفيق غير عادي وصعب، فقد تكون الزواحف أو البرمائيات مناسبة لك.

 

 

ما يجب مراعاته عند إختيار أحد الزواحف أو البرمائيات :

أي نوع من تربية الزواحف أو البرمائيات قانوني في منطقتك؟ تحظر العديد من الأماكن ملكية بعض الأنواع الغريبة، وكذلك تفعل بعض الأبحاث للتأكد من أنه من القانوني إمتلاك أحد الزواحف أو البرمائيات التي تفكر بها، وهل لديك الوقت والفراغ والمال لتربية أحد الزواحف أو البرمائيات؟ فهم ليسوا محبوبين، لأن الزواحف والبرمائيات تحتاج إلى رعاية مستمرة، ويجب أن تكون مستعدا لإستثمار الأموال عند تربية أحد الأنواع من الزواحف أو البرمائيات المناسبو وإختيار الطعام المناسب، وتوفير الوقت لضمان حصول الحيوانات الأليفة على الضوء والحرارة المناسبين، والمساحة إذا اخترت نوعا أكبر مثل الإجوانا أو الثعبان.

 

يمكن أن تعيش العديد من الزواحف أيضا لفترة طويلة، ويجب ألا تكون شديد الحساسية بشأن إطعام حيواناتك الصغيرة من الثعابين، وهل أنت مستعد لإتخاذ الخطوات اللآزمة لتجنب السالمونيلا؟ مع الرعاية المناسبة من السهل منع انتشار المرض بين الزواحف، ولكن يجب عليك أن تعلم نفسك بالمخاطر وأن تكون متيقظا، ويجب أن يتجنب الأطفال دون سن الخامسة والناس المريضة جدا يجب أن يتجنبو التواصل مع الزواحف.

 

 

متطلبات الزواحف أو البرمائيات الأساسية :

هناك ثلاثة أنواع تقريبا من المآرض (terrarium) الصحراوية والغابات والمائية، والمآرض (هي حاوية زجاجية مغلقة) الذي تقوم بإنشائها يعتمد على أي نوع من الزواحف أو البرمائيات التي تختارها، هل موطنها الطبيعي هو الماء أم الغابات المعتدلة أو المدارية أو الصحراء؟ على الرغم من إختلاف البيئات الثلاث، إلا أنها جميعا تحتاج إلى مصباح حراري ومنطقة تشمس ومكان للإختباء وغطاء سفلي ومصدر للمياه، ويجب أن يكون حجم المأرض مناسبا لحجم الزواحف أو البرمائيات.

 

غذاء الزواحف أو البرمائيات يتطلب الأعشاب المختلفة ذات الأنواع المختلفة جدا من الطعام، وهناك أنواع كثيرة من الزواحف أو البرمائيات الذين يصعب تناولها في الطعام، وإذا كان حيوانك الأليف يأكل الحشرات، فهل أنت مستعد لتحمل النقيق المستمر للكريكيت أو الصراصير؟ وإذا كان حيوانك الأليف يأكل اللحم، فهل أنت مستعد لإطعامه الفئران الحية أو الميتة أو الأرانب؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فربما من الأفضل أن تختار أحد أنواع الزواحف أو البرمائيات النباتية، واستشر خبيرا حول الإحتياجات الغذائية الدقيقة لكلا منهما.

 

 

رعاية الزواحف أو البرمائيات :

جميع الحيوانات الأليفة من الزواحف أو البرمائيات أو على وجه العموم تحتاج إلى رعاية، ولكن أبو بريص الفهد هو واحد من أسهل الزواحف لامتلاكه، حيث أن أبو بريص الفهد صغير وهاديء وغير مكلف عن الشراء والرعاية، ولا رائحة له.

 

 

بعض الزواحف أو البرمائيات كحيوانات أليفة :

ثعبان الذرة من الثعابين الجميلة، وهو مخلوق شديد القدرة على التحمل، ويحتاج إلى الطعام مرة واحدة في الأسبوع، ويصبح ثعبان الذرة الصغير سريع التغير بشكل ملحوظ، وسحلية الأنول الخضراء من أنواع السحالي الصغيرة التي لا تتطلب مساحة كبيرة وهي متوفرة عادة في متاجر الحيوانات الأليفة، وهي معروفة بقدرتها على تغيير الألوان من الأخضر إلى البني، على الرغم من شيوع الإجوانا في متاجر الحيوانات الأليفة، وأن صغارها لطيفة مثل الأطفال، إلا أن الإجوانا تنمو لتصبح سحالي ضخمة يمكن أن تصل إلى ستة أقدام، وهي مناسبة لأصحاب ذوي الخبرة، وهي تتطلب مأرضة حيوانات ضخمة ومكلفة للحفاظ عليها.

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة