كيفية ازالة الحبر من الملابس والجلود بطرق سهلة

فى كثير من الحالات تسرب الاقلام احبارها ، مما يتسبب فى ظهور بقع عنيدة سواء على الملابس او المفروشات ، واذا لم تتمكنى من ازالة الحبر من الملابس والمفروشات على الفور بطريقة صحيحة سوف تخسرين تلك الملابس او المفروشات .

 

بقعة الحبر تتخلل الانسجة سريعا ، وتصبح من البقع العنيدة فى لحظات ، لذلك فان اهم خطوة هو اكتشاف البقعة سريعا ، ثم اتخاذ الاجراءات اللازمة للتخلص منها والمحافظة على الانسجة ، ومن خلال هذا المقال سنقدم اليكى سيدتى نصائح تساعدك فى ازالة الحبر من الملابس وغيرها من الحقائب او المفروشات بطرق فعالة وبسيطة .

 

طرق ازالة الحبر من الملابس والجلود

 

1- ازالة الحبر من الملابس والجلود والحقائب والاثاث :

 

ازالة الحبر من الملابس والجلود والحقائب والاثاث

 

قبل ان تقومى باى محاولة لازالة الحبر من على الجلد ، فعليكى فى البداية تحديد نوع الجلد واى نوع الحبر الذى سقط عليه .

 

- انواع الجلود :

* الجلد المدبوغ وهو يحتاج الى تنظيف جاف ومتخصص حتى لا يتلف سريعا او تفقدى لونه .

* الجلد السلس وهذا النوع قد يحتاج منكى الى عمل اختبار فى مكان غير واضح به ، حتى لا تخسرينه تماما .

 

- انواع الحبر :

هناك انواع كثيرة من الحبر ، منه الحبر السائل ويمكن تنظيفه مع اتباع التعليمات للتنظيف ، ومنه ايضا الحبر السميك ويمكنك ايضا تنظيفه لكن بصعوبة ، لكن يوجد نوع اخر من الحبر وهو حبر الطباعة وذلك النوع لا يمكن تنظيفه .

 

- طريقة التنظيف :

فى بعض الاحيان يمكنك تنظيف الجلد وازالة بقعة الحبر من عليه ، من خلال استخدام الكحول الآيزوبروبيل ثم فرك الجلد برفق للتخلص من البقعة ، وتكون البقع الحديثة اسهل بكثير فى التخلص منها عن بقع الحبر القديمة ، حيث ان البقع القديمة تحتاج منك الى تكرار عملية التنظيف اكثر من مرة لانها قد تكون عميقة .

 

* فعليكى غمس قطعة قماش قطنية بيضاء فى الكحل ، وعليكى تجنب اختيار قطع القماش الملونة حتى لا تنقل لونها الى الجلد فيصبغ .

* ايضا عليكى بالمحافظة على المكان الموجود به الحبر فقط ، عند فرك البقعة .

* كما ينبغى عليكى احضار قطعة قماش اخرى ثم مسح المنطقة التى يوجد بها البقعة برفق حتى لا تنتشر البقعة .

* يمكنك تكرار تلك العملية على قطعة الجلد التى بها بقعة الحبر من الناحية الخلفية ، برفق .

* واخيرا عليكى السماح لملابسك الجلدية للتهوية ، حتى تظل تظل لينة وناعمة .

* واذا كان من الصعب عليكى الحصول على الكحول الآيزوبروبيل ، فمن الممكن ان تستخدمى احدى مزيلات الحبر التجارية المتوفرة بالاسواق .

 

- بعض السيدات يلجئن لازالة بقع الحبر عن طريق استخدام مثبتات الشعر ، او باستخدام المايونيز ، او عن طريق استخدام منظفات الصحون ، منهم من نجحت فى ازالة البقعة ، ومنهم من كان صعب عليها ازالة البقعة ، لكن فى النهاية لا يمكن التوصية باستخدام ايا من تلك الطرق ، لانها قد تتسبب فى تلف الجلد ، او قد تؤدى الى تلطخ الملابس ، واذا قمتى باستخدام كاشطة الحبر ، فمن المحتمل ان تقوم بازالة طبقة من الجلد مما يؤدى الى اتلافه .

 

 

2- ازالة الحبر من الملابس والتى تكون بقعتها سميكة ولونها داكن :

 

ازالة الحبر من الملابس والتى تكون بقعتها سميكة ولونها داكن

 

قد تكون الاقلام التى تحتوى على حبر سميك هى عناصر اساسية فى المكاتب ، وهذا النوع من الاحبار قد يكون من النادر ان يترك بقعة على الملابس ، لكنها يمكن ان تحدث ، فاذا حدثت بقعة الحبر السميكة على ملابسك ، فعليكى فى البداية ترطيب المكان المتأثر بالبقعة بكحول الايزوبروبيل ، من خلال مسحه بقطعة قطنية تحتوى على الكحل ، ويمكنك اختبار النسيج قبل فركه ، حتى لا يتلف النسيج او يتسبب الكحل فى تلطيخ الملابس ، وبامكانك ان تقومى بوضع قطعة من القماش على مكان الحبر السميك قبل ان يجف ، بحيث يكون من السهل عليكى سحب تلك البقعة بعيدا عن ملابسك ، حتى لا تتخلل الانسجة وتتلفها .

 

اذا ظلت موجودة بعض الاثار من الحبر على ملابسك ، فعليكى استخدام احدى انواع مبيضات الملابس للتخلص منها ، وذلك من خلال احضار دلو يحتوى على مياه باردة ومزود بالكمية المسموح بها من المبيضات ، على ان تغمر الملابس التى بها فى المياه مدة حوالى 8 ساعات او اكثر .

 

* ملحوظة :

اذا كانت ملابسك التى بها بقعة الحبر ملونة ، فمن الافضل ان تستخدمى المبيضات المخصوصة للملابس الالوان ، حتى لا تتلف الوان ملابسك .

والان وبعد مرور 8 ساعات ، يمكنك الان غسل الملابس بالطريقة العادية .

 

 

3- ازالة الحبر من الملابس من نوع اقلام الماركر :

 

ازالة الحبر من الملابس من نوع اقلام الماركر

 

الحبر الدائم عادة من المستحيل ازالته وخصوصا اذا كان على الملابس الملونة ، لكن من خلال الخطوات التالية سنحاول التخلص منه بشكل آمن .

 

* اولا عليكى ترطيب قطعة القماش التى بها البقعة ، من خلال مسحها بقطعة قطنية بها الكحل ، ثم فرك النسيج برفق والتأكد من عدم التلطيخ او عدم وقوع اى اضرار سواء من الداخل او الخارج ، ثم عليكى محاولة مسح النسيج مرة اخرى بدون توزيع بقعة الحبر على القماش ، وبعدها يمكنك غسل الملابس بالطريقة العادية .

* اذا وجدت بعض اثار الحبر بعد الغسيل ، فيمكنك تحضير مزيج من سائل التبييض الذى يحتوى على مادة الاكسجين مع المياه الباردة ، ثم نقع الملابس لمدة لا تقل عن 8 ساعات .

* بعد تلك الخطوات اذا لم تتخلصى من اثار الحبر ، فبامكانك صبغ الملابس باحدى الالوان الداكنة .

* اما اذا كانت بقعة الحبر السميكة حدثت على ملابس تحتاج الى تنظيف جاف ، فمن الافضل ان تستخدمى احدى مزيلات الحبر التجارية .

 

 

4- ازالة الحبر من الملابس من نوع اقلام الماركر الملونة :

 

ازالة الحبر من الملابس من نوع اقلام الماركر الملونة

 

بعض الاقمشة تكون غير قابلة للغسيل والتنظيف بالطرق العادية ، لذلك فعليكى بمسح المنطقة المصابة بالحبر ، بقطعة من القطن المبلل بالكحل ، ثم فرك النسيج بلطف ، بعدها عليكى غسل الملابس ، واذا لم تزال اثار الحبر فعليكى استخدام احدى المبيضات بالطريقة السابقة .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة