ما هى تغيرات الجسم بعد الولادة ؟

هناك الكثير من تغيرات الجسم بعد الولادة ، والتى تؤثر على صحة ونفسية الام ، فمن تغيرات الجسم بعد الولادة تساقط الشعر ، تلون الجلد ، تغيرات الثدى ، وتغييرات المعدة ، ومن تغيرات الجسم بعد الولادة ايضا آلام الظهر ، الالم المهبلى ، تورم الظهر ، الامساك ، وسلس البول ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم تغيرات الجسم بعد الولادة .

 

 

1- من تغيرات الجسم بعد الولادة تساقط الشعر :
بعد بضعة اسابيع من الولادة ، قد يحدث فقدان لكميات كبيرة من شعر الام ، حيث يفقد الشخص العادي 100 شعرة في اليوم ، ولكن اثناء الحمل يكون الفقد اقل بكثير من ذلك بسبب هرمونات الحمل ، وبعد انتهاء الحمل يحدث تساقط الشعر بكميات كبيرة فى الاشهر الستة الاولى بعد الولادة ، ولكن لا تقلقى شعرك سوف يعود بعد هذه الفترة الى دورة النمو الطبيعية له .

 

 

2- من تغيرات الجسم بعد الولادة تغييرات الثدي :
تعتبر تغيرات الثدى من اهم تغيرات الجسم بعد الولادة ، ومن المحتمل ان يصبح الثدى مسحوبا ، ومنتفخا ، ومؤلما ، ويمتلىء بالحليب لمدة يوم او يومين بعد الولادة ، وبعد ذلك ينخفض هذا التورم مرة واحدة ، وبعد حوالي ثلاثة الى اربعة ايام ثدييك ربما يبدءا في الترهل نتيجة تمدد الجلد ، وقد تعاني ايضا من تسرب الحليب لعدة اسابيع ، حتى لو كنتى لا ترضعى .

 

 

3- من تغيرات الجسم بعد الولادة تغييرات البطن :
بعد الولادة مباشرة ، لا يزال الرحم مستديرا (يزن حوالى 1.1 كيلوجرام) ، وبعد حوالي ستة اسابيع ، سوف يزن حوالى 57 جرام فقط ، وذلك سوف يخفف الضغط على بطنك ، والخط البنى الذى يظهر اسفل بطنك او فى وسط البطن سوف يختفى ، ولكن للاسف علامات تمدد البطن التى تكون حمراء ساطعة خلال وبعد فترة وجيزة من الحمل لا تذهب بعد الولادة ، ولكنها سوف تصبح فى نهاية المطاف لونها فضية ، ولكن التمارين الرياضية يمكن ان تعالج هذه المشكلة .

 

 

4- من تغيرات الجسم بعد الولادة آلام الظهر :
آلام الظهر تعتبر ايضا من اهم تغيرات الجسم بعد الولادة ، وذلك بسبب تمدد عضلات البطن التى سوف تأخذ وقتا لتصبح قوية مرة اخرى ، حيث ان بطنك تضع وزنا اضافيا ايضا على عضلات ظهرك ، وهذا يمكن ان يؤدى الى آلام الظهر ، وتختفي هذه المشاكل في الاسابيع الستة الاولى بعد الولادة ، واذا استمر هذا الالم يمكنك رؤية الطبيب .

 

 

تغيرات الجسم بعد الولادة

 

5- من تغيرات الجسم بعد الولادة سلس البول :
يعتبر مرض سلس البول من اهم تغيرات الجسم بعد الولادة ، حيث ان الضغط على مجرى البول اثناء الولادة يمكن ان يجعل التبول صعب بعد الولادة ، وقد تعاني الامهات الجدد أيضا من سلس البول او التهاب المسالك البولية ، والتي يمكن ان تسبب احساس بالحرق اثناء التبول .

 

 

6- من تغيرات الجسم بعد الولادة الإمساك :
اذا كنت تعانى من الامساك اثناء الحمل قد يستمر لبعد الولادة ، حيث ان الولادة تجعل حركة الامعاء مؤلمة ، ولكن نظام غذائي عالي في الالياف ، والكثير من الماء والحليب والعصائر يمكن ان يساعد على تخفيف الالم .

 

 

7- من تغيرات الجسم بعد الولادة الألم المهبلي :
قد يحدث امتداد فى المهبل بعد الولادة ويسبب ذلك الالم المهبلى، وهو من اهم تغيرات الجسم بعد الولادة ، وبعد فترة وجيزة من الولادة ، سوف تبدأى في التعرض للافرازات المهبلية التى يكون معظمها من الدم ، وما تبقى من بطانة الرحم بعد الولادة ، ويمكن ان تستمر لعدة اسابيع .

 

 

8- من تغيرات الجسم بعد الولادة تورم الساقين :
التورم والانتفاخ في ساقيك الذى قد تكونى تعرضتى له خلال فترة الحمل سوف يقل بسرعة كبيرة بعد الولادة ، ومع ذلك ، فان بعض النساء تعاني من تورم في ساقيها بعد الولادة ، ولكن المشي يمكن ان يوفر بعض المساعدة في حل تلك المشكلة .

كتب : سعاد سعد

مواضيع مميزة