10 من أكثر أنواع عيش الغراب السام بالصور

هناك الكثير من الإختيارات عند تناول بعض الأطعمة، ومن الأطعمة المفيدة التي يفضل تناولها بعض البشر هي عيش الغراب، ولكن هناك بعض أنواع عيش الغراب السام الذي يجب أن نبتعد عنه لأنه يهدد حياة الإنسان نفسها، فمن أنواع عيش الغراب السام على سبيل المثال الفطر ذو اللون الأحمر والبقع البيضاء الذي يجب تجنبه، والذي يمكن أن يجعلك مريضا جدا.

 

هناك تقديرات لعدد حالات التسمم من عيش الغراب ما بين 6 إلى 7000 حالة سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، في حين أن معدل الوفيات هو جزء من نسبة مئوية، وإن العديد منهم يعانون من أعراض تسمم خطيرة، وكثير من هذه الحالات هي من الأطفال ولكن هناك الكثير من البالغين أيضا، وفي الحالات القصوى تم تسميم عائلات بأكملها.

 

وهناك حوالي 30 نوعا من عيش الغراب أثبت أنه قاتل للبشر، وبالإضافة إلى ذلك، هناك 20 نوع آخر معروف في بعض الأحيان بأنه يسبب الموت، وتتضمن القائمة أكثر أنواع عيش الغراب المسؤل عن قتل معظم الأشخاص أو الذين لديهم أكبر احتمال للإضرار.

 

 

10- الأمانيت الطائر :

الأمانيت الطائر يسمى أيضا بعيش الغراب الذبابي، ويسمى أيضا الفطر الغاريقون، يمكن التعرف عليه بسهولة من خلال غطائه الأحمر المشرق والبقع البيضاء التي تجذب البشر والحيوانات، وللأسف الأمانيت الطائر أو عيش الغراب الذبابي هو من أكثر أنواع عيش الغراب السام، ومميت بشكل دائم، العوامل السامة الرئيسية في عيش الغراب الذبابي هي الميثيمول، وحمض إيبوتنيك، وهي تؤثر على على الجهاز العصبي المركزي وتسبب فقدان التنسيق، والتهيج والنوم والغثيان وفي بعض الحالات الهلوسة، والتأثير المؤلم دائما بعد حوالي ساعة من تناول عيش الغراب، ولكن نادرا ما يكون قاتل.

 

 

9- فطر جناح الملاك :

يتواجد فطر جناح الملاك في نصف الكرة الأرضية الشمالي ويحصل اسمه أولا من الطريقة الذي يبدو عليه، وثانيا لأن تناوله يعطي فرصة جيدة لفقدانك الحياة، وكان فطر جناح الملاك يعتبر في وقت ما صالحا للأكل ويبدو أنه لم يبلغ عن أي حالات تسميم بسبب أكله لسنوات عديدة، وتغير ذلك في عام 2004 عندما مرض ما يقرب من 60 شخصا بعد تناوله في جميع أنحاء اليابان، وتوفي 17 من هؤلاء خلال الأسابيع الستة التالية.

 

وفي حالة أخرى في عام 2009 توفي رجل يبلغ من العمر 65 عاما بسبب اعتلال دماغي بعد تناول فطر جناح الملاك، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من أولئك الذين لقوا حتفهم كان لديهم مشاكل في الكلى أو الكبد، ولم يتم فهم طريقة السمية بشكل جيد في هذه الفطريات ولكن تم التعرف على حمض أميني فريد من نوعه يقتل خلايا المخ لحيوانات المختبر، ومن الممكن أيضا أن يحتوي الفطر على مستويات مرتفعة من السيانيد.

 

 

8- فطر ليبيوتا :

عيش الغراب ليبيوتا فطر صغير ولذيذ، وهناك الكثير من عيش الغراب في عائلة ليبيوتا التي تحتوي على الأماتوكسين القاتل القادر على تدمير الكبد، وهذا السم هو المسؤول عن 80-90 ٪ من جميع وفيات التسمم بعيش الغراب، ومعدل الوفيات من تناول الأماتوكسين حوالي 50 ٪ إذا لم يتم علاجها، ويبقى على قيد الحياة 10 ٪ مع العلاج.

 

والأعراض الأولية هي ضيق الجهاز الهضمي المعوي، ولكن قد يستغرق الموت بعض الوقت وينتج فشل الكبد، ويوجد عيش الغراب ليبوتا في الغابات الصنوبرية في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وكان مسؤل عن العديد من الوفيات على مر السنين، وهناك أيضا من عائلة ليبوتا فطر المظلة الكبيرة اللذيذ القاتل على حد سواء.

 

 

7- فطر بودوستروما :

فطر بودو ستروما هو فطر موطنه الأصلي في اليابان، والفطر على ما يبدو وكأنه يشبه فطر غانوديرما الصالح للأكل ويأكل فقط عن طريق الخطأ، والسموم الرئيسية في عيش الغراب بودوستروما هي تريكوثيسين التي لها تأثيرات غير سارة، وقد تسبب الوفاة في غضون أيام، والأعراض على نطاق كبير يمكن أن تؤثر على جميع الأعضاء، في المقام الأول الكبد والكليتين والمخ، وهناك أيضا استنفاد لخلايا الدم وتقشير الجلد من الوجه وتساقط الشعر مما يجعله يبدو وكأن الضحية تعاني من التسمم الإشعاعي (أو اللوكيميا).

 

 

6- فطر كونوسيب فيلاري :

تم العثور على هذا فطر كونوسيب فيلاريس الذي يعتبر من أكثر أنواع عيش الغراب السام بشكل شائع في المروج وموطنه الأصلي في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة، وفي حين أنه لا يبدو كدعوة فورية كوجبة خفيفة إلا أن مظهره في الحدائق يجعله أقرب إلى الناس من العديد من أنواع عيش الغراب.

 

والعامل الآخر في التسمم العرضي مع هذا الفطر هو مظهر مماثل للفطر بسيلوسيبس، والمعروف أيضا باسم الفطر السحري، ومع ذلك، يمكن مع تناول واحدة من هذا الفطر تؤدي إلى الموت، ومن المعروف أن هذا الفطر يحتوي على الأماتوكسين القاتل بشكل خاص والذي إذا ما تناوله يمكن أن يسبب تلف للكبد لا يمكن إصلاحه.

 

 

5- فطر ويب كاب القاتل :

فطر قاتل آخر يحمل اسما مميتا، فطر ويب كاب وهو فطر يبدو غير ضار، وخاصة في المظهر المماثل لكثير من أنواع عيش الغراب الصالحة للأكل، وفي الحقيقة إنه من أكثر أنواع عيش الغراب السام بشكل لا يصدق وتناوله ربما سيقتلك، وإن لم يكن في غضون أسابيع فسوف يكون في وقت لاحق مع غسيل الكلى، ويحتوي فطر ويب كاب على السم اوريلانين القوي جدا، مع الزرنيخ ولا يوجد ترياق معروف، ويقال أنه يمكن تسميم المرء بمجرد تذوق قطعة صغيرة من هذا الفطر، إلى جانب الفشل الكلوي، وأشارت التقارير إلى أن أعراض التسمم شبيهة بالإنفلونزا، وإنها لا تظهر لعدة أيام ويمكن أن تستمر لعدة أسابيع.

 

 

4- فطر قلنسوة الخريف :

فطر قلنسوة الخريف ينمو على الخشب الميت ويوجد في جميع أنحاء العالم، إلى الشمال من القطب الشمالي إلى أقصى جنوب أستراليا، وكما هو الحال مع العديد من أنواع عيش الغراب السام الآخر، يبدو فطر قلنسوة الخريف مشابه للأنواع الأخرى الصالحة للأكل، وفي هذه الحالة، قد يتم الخلط بينه وبين فطر العسل، وفطر الخشب المغمد، وفطر القدم المخملية وغيرها، إذن الرسالة هنا هي إذا كنت لا تعرف بالضبط ما تفعله، فهناك فرصة جيدة لأن تموت، والعنصر النشط السام هنا مرة أخرى هو مادة الأماتوكسين السامة سيئة السمعة، والتي يمكن أن تدمر خلايا الكبد ووظيفته. 

 

 

3- فطر كاذبة موريل :

مع كل الأسماء السخيفة التي تعطى لهذا الفطر، فإن كل الأسماء المضحكة التي تطلق على الفطر هي فطر العقل البشري، ولكن لا، لسبب ما أطلقوا عليه اسم كاذبة موريل، وهو ما لا يبدو عليه حقا، ومن الواضح أن شيئا لذيذا يشبه مخا بشريا، ويعتبر فطر كاذبة موريل الشائع شهيا في الدول الاسكندنافية وأوروبا الشرقية، ولكنه أيضا من أنواع عيش الغراب السام.

 

وإذا كنت تأكله نيء فهناك فرصة كبيرة أن تموت بشكل مروع، وإذا لم يتم طهيه بشكل صحيح فهناك أيضا فرصة لأن تموت، ومع ذلك، يصبح صالح للأكل مع طهيه بشكل صحيح، والسم في فطر كاذبة موريل هو جيروميترين الذي يصبح أحادي ميثيل هيدرازين بعد أن تأكله، وهذا السم سوف يؤثر في المقام الأول على الكبد ولكن أيضا على الجهاز العصبي وأحيانا الكلى، وتظهر أعراض مثل الإسهال والقيء خلال ساعات ويتبعها الدوخة والخمول والصداع، وفي أسوأ الحالات، سينتهي ذلك في غيبوبة ووفاة خلال الأسبوع، ويمكن أن تعثر على فطر كاذبة موريل في الغابات الصنوبرية في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

 

2- فطر الملائكة المدمر :

فطر الملائكة المدمر يحتوي على جرعات قاتلة من الأماتوكسين الذي مسؤل عن نسبة كبيرة من جميع الوفيات المرتبطة بالفطر، وتظهر الأعراض الأولية من التشنجات والهذيان وإضطربات والقيء والإسهال مع يوم واحد من إستيعاب الطعام إلى المعدة، وللأسف، في هذا الوقت ربما يتم امتصاص السم مما يسبب في تدمير لا يمكن علاجه للكلى، وعلى وجه الخصوص أنسجة الكبد، وفي هذه المرحلة، قد يكون زرع الكبد هو الخيار الوحيد إذا كان المريض سيبقى على قيد الحياة.

 

 

1- فطر القبعة المميتة :

فطر القبعة المميتة من أنواع عيش الغراب السام، وله صلة بفطر الملائكة المدمر، وهذا الفطر هو المسئول عن غالبية الوفيات البشرية سواء كانت عرضية أو عن قصد، ولقصة الموت تاريخ طويل وترتبط بوفاة عدد من الضحايا البارزين بما في ذلك الإمبراطور الروماني كلاوديوس وقيصر روسيا، وفطر القبعة المميتة موطنه الأصلي أوروبا حيث يوجد في الغابات، وعادة تحت أشجار البلوط.

 

وهو مشابه للعديد من الفطر الصالح للأكل، وأبرزها فطر قش الأرز الذي يؤكل في جميع أنحاء آسيا، العامل السام الرئيسي هو أماتوكسين كما ذكر هذا يسبب ضررا لا رجعة فيه في الكبد والكلى، ويقدر أن 30 جراما أو تقريبا نصف فطر يكفي لقتل شخص بالغ، ويبدو أن العديد من حوادث التسمم المبلغ عنها تشمل عائلات بأكملها.

 

وفي عام 2006، قامت عائلة بولندية تناولت فطر القبعة المميتة، واحد توفي واثنين من الناجين قامو بعمليات زرع الكبد، وعلى عكس بعض الفطريات الأخرى في هذه القائمة، تبقى سمية قبعة الموت دون تغيير إذا تم طهيه أو تجفيفه أو تجميده.

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة