ما هي دورة حياة ببغاء الكوكاتو ؟

ببغاء الكوكاتو من الببغاوات التي تنتمي إلى عائلة الكوكاتويداي و جنس الكاكاتوا، وهناك حوالي واحد وعشرون نوع من ببغاء الكوكاتو ، وقد يوجد أكثر من نوع واحد معا في سرب واحد .

 

ببغاء الكوكاتو البري موطنه الأصلي في أستراليا وإندونيسيا وغينيا الجديدة والفلبين وجزر سليمان، ويسكن الغابات المطيرة وغابات الصنوبر، وبساتين الأوكالبتوس، والأراضي العشبية والسافانا، وببغاء الكوكاتو البري يأكل التوت والمكسرات والجذور والبذور، وببغاء الكوكاتو الأليف يأكل الكريات التجارية والفواكه والخضروات والمكسرات.

 

- تزاوج ببغاء الكوكاتو :

يتزوج ببغاء الكوكاتو مرة واحدة في السنة بين شهر ديسمبر ومارس، وتعرض ذكور ببغاء الكوكاتو عرض متقن لجذب الأنثى، ويفتح جناحيه، ويمدد ذيله، وينفش ريشه، ويرفع قمته أو عرفه الريشية، ويتراقص أمام الأنثى،حتي تقبل الأنثى عرض الذكر، وببغاء الكوكاتو أحادية التزاوج، أي أنه يتزاوج مدى الحياة.

 

 

- تعشيش ببغاء الكوكاتو :

 

بعد التزاوج، يترك زوج ببغاء الكوكاتو مجموعتهما للعثور على بقعة تعشيش جيدة، ويصنعون عشهم في ثقب شجرة كبيرة توجد من 16 إلى 100 قدم فوق الأرض، وتضع أنثى ببغاء الكوكاتو بيضتين أو ثلاث بيضات، ويتناوب الوالدان على إحتضان البيض، ولفها والإحتفاظ بهما رطبة خلال فترة الحضانة، ويفقس البيض في حوالي 30 يوما.

 

 

- صغار ببغاء الكوكاتو :
صغار ببغاء الكوكاتو عراه تماما من الريش، وعميان عندما يخرجون من البيض، ولا يفتحون عيونهم لعدة أسابيع، وكلا الوالدين يهتمون بصغارهم ويطعمونهم ويحافظون على دفئهم، ويستغرق الأمر من 60 إلى 100 يوم حتى يصبح لون الريش كاملا، وهذا يعتمد على الأنواع، وعندما يصبح الصغار فضوليين، يستكشفون بشجاعة العالم من حولهم.

 

 

- صغار ببغاء الكوكاتو تغادر العش :

 

صغار ببغاء الكوكاتو يجربون قدراتهم على الطيران عندما يبلغون من العمر حوالي 4 أشهر، ويستمر الوالدين في إطعامهم والإشراف عليهم حتي تكتسب اجنحتهم القوة ويتعلمون البحث عن الطعام من أجل البقاء، وبعد شهر تقريبا يتم الفطام ويصبحون مستقلين، وكثيرا ما يبقى صغار الكوكاتو اليافعون مع القطيع الذي ولدوا فيه، وببغاء الكوكاتو يصل إلى مرحلة النضج الجنسي عندما يكون عمره ما بين 3 إلى 4 سنوات من العمر حيث يبدأ التكاثر.

 

 

- ببغاء الكوكاتو البالغ :

 

يتراوح حجم ببغاء الكوكاتو البالغ من 12 إلى 26 بوصة، وهذا يعتمد على نوعه، وببغاء الكوكاتو لونه أبيض أو أصفر أو وردي أو داكن اللون وله قمة أو عرف فوق رأسه من الريش، وببغاوات الكوكاتو تشكل أسراب كبيرة صاخبة في الغابات الكثيفة، وتستخدم الببغاوات أقدامها مثل الأيدي، وتطعم نفسها بقدم واحدة، وببغاء الكوكاتو يستطيع تسلق الأشجار برشاقة كي يتمكن من الوصول إلى الفواكه والمكسرات، ويعيش ببغاء الكوكاتو ما بين 40 إلى 60 عاما.

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة