هل الرجيم السريع مفيد حقا ؟

بالطبع قد تكون جربت كل من الانظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، او النظام الغذائي الخاص بالتخلص من السموم من الجسم ، او حتي حساء الملفوف ، في الواقع لا يوجد برامج رجيم سريعة قد تساعدك علي انقاص الوزن بسرعة .

ولكن يأتي السؤال الاكبر ، هل الرجيم السريع حقا لا يحدث فرقا ، ام انها مثيرة لانها تفقدك الوزن ، ولكنها قد تعيدك الي الوراء مئات الخطوات ، ففي نهاية الرجيم قد تعود الي وزنك السابق اذا لم تواظب علي نفس نمط الحياة .

ومن الاشياء الاكثر ازعاجا، ان العديد من بدع الوجبات الغذائية هذه تقوم على المراوغة او تقوم بدون وجود اي بحث او دليل علي مدي صدقها ، فهناك انظمة غذائية مثل نظام دوكان علي سبيل المثال يعتبر من الانظمة المعقدة ولا يستند الي اي ادلة علمية ، ولن يؤدي الي انقاص الوزن علي المدي الطويل ، ولكن من الاشياء المؤكدة ان ممارسات الاكل الغير صحية يمكن ان تجعلك مريضا للغاية .

وفيما يلي بعض من المشاكل الناتجة عن ما يسمي ببدع الوجبات الغذائية او الرجيم السريع ، بالاضافة الى تقديم بعض المشورة بشأن تناول الطعام الصحي وكيفية انقاص الوزن بشكل صحي :

خمسة اسباب تجعلك تتجنب الرجيم السريع :

العديد من وعود الوجبات الغذائية وبرامج فقدان الوزن قد تساعدك على فقدان الوزن بسرعة ، ولكن كن حذرا ،  ففي كثير من الاحيان هذه الوجبات تركز فقط على النتائج على المدى القصير، لذلك في نهاية المطاف ستكتسب وزنك مرة اخرى .

وفيما يلي خمسة اسباب تؤكد ان الرجيم السريع قد لا يكون وسيلة جيدة لانقاص وزنك :

1. يمكن لبعض الوجبات الغذائية ان تجعلك اسوأ :

العديد من الوجبات الغذائية، وخاصة الرجيم القاسي، الذي تحرق فيه سعرات حرارية بشكل كبير ان تجعلك تشعر بتوعك شديد وان تكون غير قادر على العمل بشكل صحيح ، ويقول اخصائيوا التغذية ان هذا الرجيم السريع قد يكون غير متوازن غذائيا، ويمكن ان يؤدي الى سوء الحالة الصحية على المدى الطويل .

2. استثناء الاطعمة يعتبر امر خطير :

توصي بعض برامج الرجيم السريع بالاستغناء عن بعض الاطعمة، مثل اللحوم والاسماك والقمح ومنتجات الالبان ، وفي الحقيقة ان جسمك بحاجة الي كل هذه المكونات ، فلا يمكن الاستغناء عن بعض من هذه المجموعات الغذائية ، فهذا يمنعك من الحصول على العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل صحيح ، فلا داعي لهذا كله ، فيمكنك ان تفقد الوزن دون الاستغناء عن الاطعمة الاساسية لجسمك .

3. يمكن ان للنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ان يكون عالي في الدهون :

بعض الوجبات الغذائية التي تكون منخفضة جدا في الكربوهيدرات مثل المكرونة والخبز والارز ، والتي هي مصدر هام للطاقة ، ولكنك عندما تختار هذه الاطعمة لانقاص الوزن فهي غالبا ما تكون مرتفعة في البروتين والدهون التي يمكن ان تجعلك مريضا اكثر ، كما ان الرجيم منخفض الكربوهيدرات يمكن ايضا ان يسبب آثار جانبية مثل رائحة الفم الكريهة، والصداع والامساك ، وهنا تأتي الوجبات التي تحتوي علي نسبة بروتين عالية لتكون بديل يكبح الشهية ويشعرك بالشبع .

4. رجيم التخلص من السموم لا يعمل جيدا :

يستند رجيم التخلص من السموم على فكرة ان السموم تتراكم في الجسم، ويمكن ازالتها عن طريق تناول او عدم تناول اشياء معينة من الطعام ، وهنا تأتي الدراسات لتثبت انها بدعة فليس هناك دليل على ان السموم تتراكم في اجسامنا ، فان كانت حقا تتراكم ، فسوف نشعر بالمرض الشديد ، ولكن الفكرة في حمية التخلص من السموم هو فقدان الوزن نتيجة تقييد السعرات الحرارية، والاستغناء عن بعض الاطعمة تماما، مثل القمح او منتجات الالبان، وتناول مجموعة محدودة جدا من الاطعمة ، فهي في الواقع تعتبر شكلا من اشكال الصيام .

5. رجيم شوربة الملفوف :

في هذه الايام تنتشر الكثير من انواع الرجيم الذي يقوم علي بدع قد لا يكون لها اي اساس من الصحة ، وتقوم هذه الوجبات الغذائية على تناول طعام واحد او وجبة واحدة ، مثل حساء الملفوف او الاطعمة النيئة ، وهناك بعض انواع الرجيم الاخري تقوم علي اساس نوع فصيلة الدم ، ومثل هذه الحميات اذا اتبعتها على مدى فترات طويلة، يمكن ان تكون غير متوازنة وسيئة لصحتك .

كيفية انقاص الوزن بطريقة صحية :

من الطبيعي ان وزنك يتزايد عندما تكون كمية السعرات الحرارية التي تتناولها تتجاوز كمية السعرات الحرارية التي تحرقها من خلال الانشطة اليومية العادية او حتي ممارسة الرياضة ، فمعظم البالغين يحتاجون الى تناول كميات اقل ، ويصبحون اكثر نشاطا لكي يقوموا بحرق سعرات حرارية .

ويأتي السبيل الوحيد لانقاص الوزن بشكل صحي والحفاظ عليه هو اجراء التغييرات الدائمة في طريقة تناول الطعام وممارسة الرياضة ، وهذه ستكون بعض التعديلات الصغيرة التي من الممكن ان لا تؤثر علي شئ مطلقا ، فيمكنك مثلا تناول كميات اقل او اختيار المشروبات التي تحتوي على مستويات اقل من الدهون والسكر ، فهذا كله يمكن ان يساعدك على انقاص الوزن بدون شك .

واذا كنت بدين، فيجب ان يكون هدفك ان تفقد حوالي من 5 - 10٪ من وزنك ، وهذا يبدأ بالفعل من خلال فقدان من نصف كيلوجرام الي 1 كيلوجرام في الاسبوع ، فهذا معدل طبيعي ، ولكن لكي تحققه فانت في حاجة الى ان تأكل حوالي من 500 - 600 سعر حراري ، اي اقل مما تحتاج يوميا .

ست طرق لاستئناف خطة صحية لانقاص الوزن الخاص بك :

وفيما يلي ستة اشياء بسيطة يمكنك القيام بها وتساعدك على انقاص الوزن مثل :

1. تقليل كمية الدهون التي تتناولها، فيمكنك خفض الدهون في اللحوم، وشرب الحليب منزوع الدسم او شبه منزوع الدسم بدلا من كامل الدسم، واختيار الاطعمة قليلة الدسم فمثلا يمكنك استبدال الكثير من نمط حياتك ، فهذه العملية تعرف بمقايضة الغذاء الصحي .

2. يجب عليك تناول الاطعمة التي تحتوي علي الحبوب الكاملة، مثل الخبز الكامل، والارز الاسمر والمكرونة ، فهذه الحبوب يتم هضمها ببطء اكثر من الاصناف والحبوب البيضاء ، لذلك سوف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة اطول .

3. لا تفوت وجبة افطار ابدا ،فوجبة فطور صحية سوف تعطيك الطاقة التي تحتاج اليها لبدء اليوم، وهناك بعض الادلة على ان الاشخاص الذين يتناولون وجبة الافطار بشكل منتظم يكونون اقل عرضة لزيادة الوزن عن غيرهم .

4. يجب عليك ان تحاول ان تتناول خمس حصص على الاقل من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات يوميا .

5. اذا كنت تشعر بانك تريد تناول وجبة خفيفة ، فحاول تناول مشروب اولا ، مثل كوب من الماء او كوب من الشاي الاخضر ، ففي كثير من الاحيان نعتقد اننا جائعون عندما نكون عطشى.

6. يجب استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية بالبدائل ذات السعرات الحرارية المنخفضة ، وهذا يعني المشروبات التي تحتوي على مستويات اقل من الدهون والسكريات ، فعلي سبيل المثال يمكنك مبادلة المشروبات الغازية السكرية بالمزيد من المياه مع شريحة من الليمون .

التمارين الرياضية وانقاص الوزن :

من المعروف ان ممارسة النشاط البدني بانتظام ليس فقط يساعدك على انقاص الوزن، بل انه يمكن ايضا ان يقلل من خطر الاصابة بامراض خطيرة مثل مرض السكري من النوع الثاني والامراض المتعلقة بالقلب ، اما عن مقدار النشاط البدني الذي اوصى به يعتمد كليا على عمرك ، فيجب على البالغين الذين تتراوح اعمارهم ما بين 19 - 64 عاما ان يكون هدفهم ان يصلوا الي 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل في الاسبوع .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة