24 حقيقة مثيرة للاهتمام عن الهرم الاكبر واسراره

الهرم الاكبر هو عمل فني متميز ونموذج رائع، وقد حصل الهرم الاكبر على لقب احد عجائب الدنيا، والهرم الاكبر بني قديما بنفس دقة التكنولوجيا الحديثة الحالية، ولا يمكن تكرار هذا العمل الرائع، ويظهر التحليل التاريخي أن الأهرامات بنيت بين 2589 و 2504 قبل الميلاد، وهناك الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذا الهرم الذي حير علماء الآثار وعلماء الفلك والسياح، وفيما يلي سوف نذكر بعض من هذه الحقائق :

 

 

- حقائق عن الهرم الاكبر :

 

حقائق عن الهرم الاكبر

 

1- قدر العلماء أن الهرم الاكبر يحتوي على حوالي 2300000 كتلة حجرية تزن من (2-30) طنا لكل منها، بل وهناك بعض من الكتل الحجرية في الهرم الاكبر التي تزن أكثر من 50 طنا .

 

2- هرم منكرع، وهرم خفرع، والهرم الأكبر للملك خوفو تصطف بدقة مع كوكبة أوريون .

 

3- تبلغ مساحة قاعدة الهرم الاكبر حوالي 55 الف متر مربع، وكل جانب من جوانب الهرم الاكبر تبلغ مساحتها أكثر من 20 الف متر مربع .

 

4- درجة الحرارة الداخلية في الهرم الاكبر ثابتة وتساوي متوسط درجة حرارة الأرض اي حوالي 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت) .

 

5- الهرم الاكبر له غطاء خارجي من الاحجار والذي يتكون من 144 الف حجر، وكل منها مصقولة ومسطحة لدقة 1/100 من البوصة، وتبلغ سمك كل من هذه الاحجار حوالي 100 بوصة، وتزن ما يقرب من 15 طن لكل منها .

 

6- قاعدة اساس حجر الزاوية في الهرم الاكبر لديها بناء هندسي كروي وتجويف قادر على التعامل مع التمدد الحراري والزلازل .

 

7- المونة المستخدمة لبناء الهرم الاكبر هي من أصل غير معروف (نعم لم يتم إعطاء اي تفسير لها)، وقد تم تحليلها، والمكونات الكيميائية لهذه المونة معروفة، ولكن لا يمكن انتاجها، وهي أقوى من الحجر ولا تزال متماسكة حتى اليوم .

 

8- الهرم الاكبر مغطى في الاساس بغلاف حجري مصنوع من الحجر الجيري المصقول للغاية، وهذه الاحجار تعكس ضوء الشمس الساقط عليها وتجعل الهرم الاكبر يتألق مثل الجوهرة، وهذه الاحجار لم تعد موجودة ليتم استخدامها من قبل العرب لبناء المساجد بعد حدوث زلزال في القرن الرابع عشر حيث فقد الكثير منهم، والغلاف الحجري الجيري الذي يغطي الهرم الاكبر يعمل مثل المرايا العملاقة الذي يعكس ضوءا قويا بحيث ان الهرم الاكبر سوف يكون مرئي من على القمر كنجم ساطع على الارض، والقدماء المصريين اطلقو على الهرم الاكبر اسم إخت بمعنى الضوء الرائع، واما عن كيفية نقل الكتل الصخرية الضخمة وكيفية تجميعها لا يزال هناك لغزا غامضا .

 

9- الهرم الاكبر هو البناء الاكثر محاذاة بدقة في الوجود والذي يواجه الشمال الحقيقي مع خطأ صغير جدا حوالي فقط 3/60 من الدرجة .

 

10- الهرم الاكبر يقع عند مركز الارض من الكرة الارضية، والخط الذي يمر من شرق الكرة الارضية الى الغرب ويمر بمعظم الارض مع الخط الطولي الذي يمر من الشمال الى الجنوب ويمر بمنتصف الكرة الارضية يتقاطعان في مكانين على الارض حيث ان المكان الاول في المحيط والثاني في الهرم الاكبر .

 

11- الاوجه الاربعة من الهرم الاكبر مقعرة قليلا، والهرم الاكبر يعتبر هو الهرم الوحيد الذي بني بهذه الطريقة .

 

 

حقائق عن الهرم الاكبر

 

12- الاوجه الاربعة المقعرة للهرم الاكبر تظهر الهرم الاكبر بأن له ثمان جوانب، وهذا التأثير غير مرئي من الأرض أو من مسافة ولكن فقط من الهواء، وتحت ظروف اضاءة مناسبة، وهذه الظاهرة لا يمكن كشفها إلا من الفضاء عند الفجر والغروب في الربيع والخريف عندما يتساوى الليل والنهار وعندما تلقي الشمس الظل على الهرم .

 

13- حاوية من الجرانيت في حجرة الملك كبيرة جدا تتناسب مع الممرات والسراديب، ولذلك يجب ان تكون موضوعة في مكان ما اثناء البناء .

 

14- الحاوية مصنوعة من كتل من الجرانيت الصلب، وهذا يتطلب مجموعة من المناشير البرونزية من (8-9) قدم ذات اسنان من الياقوت الازرق .

 

15- يكشف التحليل المجهري للحاوية أنه تم انشاءها مع حفر نقط ثابتة باستخدام قطع من الجواهر الصلبة مع قوة حفر 2 طن .

 

16- الهرم الاكبر له مدخل باب دوار، وقد تم العثور على مثل هذا الباب الدوار في اثنين فقط من الاهرامات الاخرى، هرم والد خوفو وجده، وهرم سنيفيرو وهوني على التوالي .

 

17- هناك تقرير يوضح انه عندما تم كسر الباب الدوار لاول مرة داخل الهرم الاكبر، والذي كان يزن حوالي 20 طنا كان متوازنا بشكل جيد بحيث يمكن فتحه من خلال دفعه من الداخل بأقل قوة، ولكن الباب عندما اغلق كان ذلك مناسبا تماما حيث انه من الصعب الكشف عنه، وليس هناك ما يكفي من الشقوق والفجوات حول حواف الباب لكشفه من الخارج .

 

18- مع الغطاء الخارجي، يمكن رؤية الهرم الاكبر من القمر .

 

19- يقدر وزن الهرم الاكبر بحوالي 5،955،000 طن، وعندما يضرب التقدير في عشرة اس 8 يعطي تقدير معقول من كتلة الأرض .

 

20- الممر المنحدر في الهرم الاكبر يشير الى نجم القطب ألفا دراكونيس من حوالي 2170-2144 قبل الميلاد، وكانت هذه تعتبر نجمة الشمال في تلك المرحلة من الزمن، ولم يصطف أي نجم آخر مع الممر منذ ذلك الحين .

 

21- يشير رمح الجنوب في غرفة الملك خوفو داخل الهرم الاكبر إلى نجم النيتاك (زيتا أوريونيس) في كوكبة أوريون منذ حوالي 2450 قبل الميلاد، ولم يصطف نجم أخر مع هذا الرمح خلال ذلك الوقت من التاريخ .

 

22- ضعف محيط قاعدة الحاوية المصنوعة من الجرانيت الموجودة داخل حجرة الملك مضروبة في 10 اس 8 يساوي نصف قطر الشمس .

 

23- التصميم المنحني في اوجه الهرم الاكبر الاربعة يطابق تماما نصف قطر الارض .

 

24- هرم خوفو المعروف باسم الهرم الاكبر في الجيزة، هو أقدم وأكبر بناء حيث يصل ارتفاعه الى 481 قدم (146 متر)، ويقول علماء الآثار ان الهرم الاكبر كان أطول هيكل في العالم لمدة 3800 سنة .

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة