لماذا يطير الهاموش في أسراب؟

لا يوجد ما هو أسوأ من ركوب الدراجات الهوائية بالقرب من القنوات المائية ومواجهة سرب من الهاموش، وهو اسم لأشكال صغيرة من البعوض تدعى أيضا براغيش متجمعة بالقرب من المياه، وتظهر هذه التجمعات غير المرئية تقريبا من الهاموش حول الجداول والحقول والطرق الريفية، ولكن لماذا يصر الهاموش على التجمع معا في نفس المجال الجوي الصغير؟

 

قال جريجوري كورتني، أستاذ علم الحشرات في جامعة ولاية أيوا، في إجابة على خذا السؤال، أنه يسهل على الذكور والإناث القيام بالتمويه، أو التكاثر، وقال كورتني لمجلة لايف ساينس، خلاصة القول هي أن الخط السفلي لذكور الهاموش في السرب، وهي آلية مهمة لكلا الجنسين لإيجاد بعضهما البعض، والذكور دائما تتجمع في أسراب من أجل جذب الإناث، ولكن موقع هذا السرب يعتمد على محيطهم.

 

قال كورتني، عادة ما تتشكل أسراب الهاموش حول كائنات معينة أو علامات بصرية قد تكون عبارة عن تموج فوق مجرى أو مركز سياج على جانب الطريق، وعلامات سرب الهاموش تتضمن أشياء مختلفة التي تتناقض مع المناظر الطبيعية المحيطة بها، والتي حسب كورتني، يجعل الأمر أسهل بالنسبة للإناث من نفس النوع لرؤية سرب الهاموش الخاص بها، فغالبا ما تحدث أسراب في مناطق مضاءة بضوء الشمس، لذا عندما تتغير أشعة الشمس، من المحتمل أن ينتقل سرب الهاموش معها.

 

هناك جانب سلبي لسلوك التكاثر لدى سرب الهاموش، كما قال كورتني، حيث هذا السلوك يجعله مرئي للحيوانات المفترسة، على سبيل المثال، سوف يطير الهاموش ذهابا وإيابا عبر السرب، تنغمس في جولات متعددة من الوجبات أثناء الطيران.

 

تعريف السرب، قال كورتني إنه تجمع للأفراد لغرض جذب الجنس الاخر، ويمكن أن يكون العشرات من الأفراد يتجمعون لبعض البهجة بعد الظهر، أو يتجمع ملايين الأفراد في وقت واحد، وأشار كورتني إلى بحيرة فيكتوريا في شرق إفريقيا كمثال، في بعض الأحيان تكون سربا كبيرا جدا من الهاموش بحيث يمكنك رؤيته كغنيمة ضخمة فوق الماء.

 

إناث الهاموش لا تصنع سرب، وبدلا من ذلك يدخلون كتلة نظرائهم الذكور فقط للتزاوج، ويعترف كورتني أنه من الإحباط الحقيقي محاولة تتبع ما يحدث للإناث بعد ذهابهم إلى المعركة، وقال يمكنني بسهولة رصد أنثى تحلق فوق النهر لأن نمط رحلتها مختلف تماما عن ذكرها، ولكن بمجرد أن تدخل السرب، أفقدها.

 

هذا يمكن أن يجعل البحث تحديا، ويستطيع كورتني تحديد المكان الذي تدخل فيه أنثى الهاموش في السرب، لكن لا يمكنه بعد ذلك تحديد ما إذا كانت تتنقل للعثور على ذكر مثالي أو تبدأ في التزاوج مع أول ذكر تصادفه، وبالنظر إلى أن الهاموش عادة ما يكون قصير العمر، بعضه يعيش ما لا يزيد عن بضع ساعات، والبعض الآخر بضعة أيام، ويمكن أن يكون الإحتشاد هو الحدث الأكثر أهمية في حياة الذكور القصيرة.

 

قال كورتني، كان هناك الكثير من الإهتمام فيما إذا كانت أماكن معينة داخل سرب الهاموش أكثر فائدة لتزاوج الذكور وإذا كانت هناك منافسة بين الذكور للوصول إلى تلك المواقع، وقال إنه يعتقد أن قمم أسراب الهاموش يمكن أن تكون مثالية للغاية، ولكن هذا الموضع الرئيسي في سرب الهاموش يعتمد على النوع.

 

قال كورتني، إن معظم أسراب الهاموش تتبع نمطا معينا من الحركة، مثل نمط ذهابا وإيابا أو دوارا، والتمسك بتلك الأنماط يمنع أفراد الهاموش نفسهم من التصادم، وقال كورتني أيضا أن الهاموش تكيف ليكون خفيف الحركة ورشيق، وقال، الذباب الحقيقي، له فقط جناحان، وتم تعديل أجنحتهما الخلفيتين إلى أعضاء جيروسكوبية تسمى الرسن، التي تقدم ملاحظات حول كيفية دوران أجسام الذباب في الهواء، ووفقا لكورتني، يعتقد أن هذا الجهاز الخاص بالميزان يرتبط بشكل مباشر بسلوك الإحتشاد.

 

لكن على الرغم من أن أسراب الهاموش يمكن أن تكون مزعجة للناس، إلا أنه لا يجدر بنا محاولة الحد من سلوك الحشود الضخمة في الفناء الخلفي، على سبيل المثال، كورتني، ذلك لأن الهاموش على عكس البعوض لا يلدغ، بإستثناء الهاموش اللادغ والذي لا يمكن رؤيته ولا يلتف حول البشر عن قصد.

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة