هل الأسماك تتبول ؟

وفقا لموقع كلية الطب البيطري في فيرجينيا بميريلاند، فإن الأسماك تتبول في كل وقت، لذا إن لم تقم بتنظيف الخزان بانتظام ستشم رائحة الأمونيا فهذه الرائحة هي الدليل القاطع إن الأسماك تبولت في حوض السمك، لكن ماذا عن الأسماك في المسطحات المائية المفتوحة؟ حسنا يمكننا التأكيد لك إن أسماك المياه العذبة والمياه المالحة تتبول بالفعل، لكنها تخرج فضلاتها بطريقة مختلفة عن الأسماك في حوض الأسماك .

 

 

- كيف تتبول الأسماك ؟

 

الأسماك تتبول إما من خلال الخياشيم أو من خلال المسام البولية، والمسام البولية تعمل على التخلص من البول الذي تم ترشيحه عن طريق الكلى، وبعض أنواع من أسماك المياه المالحة تتخلص من معظم البول عن طريق الخياشيم، في حين أن الأسماك التي تعيش في المياه العذبة تفعل ذلك من خلال المسام البولية، وتأخذ أسماك المياه المالحة كمية كبيرة من الملح ولذلك يجب أن تتخلص منها، ويجب أن تتخلص أسماك المياه العذبة من جميع المياه التي تستهلكها.

 

 

- كلى الأسماك :
الأسماك
لديها كليتين، وترشح الكلى الرأسية الفضلات التي تمر عبر الخياشيم، بينما تقوم الكلى الخلفية بتصفية الفضلات التي تخرج عن طريق المسام البولية، وفي الأسماك التي تعيش في المياه العذبة تقوم الكلى بحفظ الأيونات وإفراز المياه، وبالنسبة لأسماك المياه المالحة تقوم الكلى بحفظ الماء وإزالة الأيونات، حيث تخرج معظم فضلات هذه المواد من الخياشيم.

 

 

- مما يتكون بول الأسماك ؟
يتكون بول الأسماك بشكل أساسي من الأمونيا، إلا أن هذا ليس كل ما يحتويه، واعتمادا على أنواع الأسماك، تترك الأمونيا الجسم في المقام الأول عن طريق الخياشيم، ويحتوي بول السمك أيضا على الأحماض الأمينية، وكمية صغيرة من اليوريا والأحماض العضوية والكرياتينين والكرياتين.

 

يحتوي بول الأسماك التي تعيش في المياه المالحة على كمية كبيرة من الملح، في حين يتكون بول أسماك المياه العذبة في المقام الأول من الماء وكميات صغيرة من الملح، والأسماك التي تعيش في المياه العذبة تنتج الكثير من البول، وتنتج أسماك المياه المالحة أقل بكثير، وما يتركز عليه إفرازه يكون مركز بشكل كبير في البول.

 

 

- أمراض المسالك البولية والكلى لدى الأسماك :
يمكن أن تعاني الأسماك من أمراض المسالك البولية والكلى، وينجم بعضها عن الإصابة بالطفيليات، وداء الاستسقاء الكلوي شائع في الأسماك الذهبية وأنواع الكارب الأخرى، بسبب طفيل يسمى سفيروسبورا وتظهر الأسماك المصابة بهذه الحالة المميتة بشكل عام تورما في البطن بسبب السوائل المتراكمة كفشل كلوي.

 

هناك طفيل آخر يسبب داء الإستسقاء لدى أسماك الكارب، في حين أن البطن تتضخم أيضا في أسماك الكارب مع تورم العين، وتموت الأسماك عادة في غضون ستة أشهر بعد ظهور الأعراض.

 

يؤثر مرض الكلى التكاثري على السلمون المرقط وسمك السلمون التجاري، وبالإضافة إلى تورم البطن والعين تصبح الأسماك مع هذا المرض المميت بطيئة للغاية.

 

 

فيديو يتحث عن أهمية تبول الأسمك في المسطحات المائية وكيف أن بول الأسماك يحافظ علي البيئة؟

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة