ما هي خطوات تدريب الطيور للمبتدئين ؟

الطيور تتعلم عن طريق الملاحظة والتقليد،لذلك ما تتعلمه الطيور يعتمد علي كمية الوقت والجهد واستعدادك لتدريبهم،وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الطيور هي في الواقع مخلوقات ذكية جدا،ويمكن تعليمها مجموعة من القواعد والحيل المتقدمة عن طريق اتباع تدريب الطيور الصحيح .

* تدريب الطيور علي الكلام :

تدريب الطيور علي الكلام واحد من أكثر الأمور تعقيدا والتي قد تستغرق منك وقتا طويلا ،وتتطلب منك المثابرة والصبر ،وعندما تتحدث اليه يجب أن تعامله بلطف وهدوء ،وهذه بعض الخطوات التي يجب اتخاذها عند تدريب الطيور علي الكلام:

-الخطوة الأولي: كن دقيقا وتذكر أن تقول العبارة بشكل متكرر،ويجب تدريب الطيور علي كلمة أو جملة واحدة في نفس الوقت،لكي تضمن عدم ارتباك الطائر وتحيره،علي سبيل المثال استخدام كلمة أهلا أو أي اسم حتي يفهمه الطائر ويحفظه هذا أسهل من استخدام سلسلة من الكلمات في نفس الوقت،وحاول ان تردد الكلمة كثيرا وقلها بنفس النغمة حتي يعتاد عليها ويتعلم كيف يقولها.

-الخطوة الثانية: التأكد من أن الطائر أمامك ويشاهدك وأنت تتحدث اليه.

-الخطوة الثالثة: التأكد من إستخدام نفس تعبيرات الوجه والانفعالات الصوتية عند تعليمه ليكون أكثر انتباها.

-الخطوة الرابعة: تدريب الطيور علي الكلام من الممكن أن يأخذ عدة أيام أو أسابيع أو شهور،لذلك لا تشعر الطائر بالإحباط إذا أخذ منك وقت أطول من المتوقع في التعليم،وعمل روتين يومي للدروس علي سبيل المثال،إعطائها درسين في اليوم من (5-10) دقائق في كل مرة وهذا أكثر فعالية من دورات مخصصة كل عدة أيام.

-الخطوة الخامسة: استخدام الأشياء المرئية مثل مشاهدة الفيديوهات أو رؤية بعض الطيور القادرة علي التحدث.

-الخطوة السادسة: التأكد من نظافة الطائر وعند استحمام الطائر يجب أن يعامله بمودة واهتمام.

 

* تدريب الطيور علي كيفية استخدام الحمام :

-الخطوة الأولي: تعرف علي عادات الطائر ومتي يستخدم الحمام؟ ،كم مرة؟ ،أين؟ ، تميل الطيور الي القيام بمهامها كل عدة دقائق ما بين (5-15)دقيقة ويجب مشاهدتها عند القيام بمهامها ومعرفة عاداتها.

-الخطوة الثانية: متابعة حركات الطائر والتعرف علي حركاته عند الاستعداد للقيام بمهامه.

-الخطوة الثالثة: اختر المكان الذي يحبه الطائر للقيام بمهامه ويجب البقاء معها.

-الخطوة الرابعة :خذ الطائر الي المكان الذي اخترته والإنتظار بضع دقائق فإذا لم يقم بمهامه انقله بعيدا ثم حاول مرة أخري بعد (5-10) دقائق في نفس المكان .

-الخطوة الخامسة:عندما ينجح الطائر في القيام بمهامه يجب أن تمدحه لفظيا وأن تفاجئه بهدية.

-الخطوة السادسة: الحفاظ علي تكرار التدريب عدة مرات يوميا والتحدث معها بهدوء.

 

* تدريب الطيور علي طريقة الصعود :

-الخطوة الأولي: التأكد من أن الطائر قد تعود عليك وعلي المنطقة المحيطة به،والتأكد من أن القفص بعيد عن الضوضاء،والقفص موجود في مكان يستطيع الطائر أن يراك فيه.

-الخطوة الثانية: قضاء بعض الوقت مع الطائر علي مدار اليوم،والتحدث معه كي يتعرف علي نغمة صوتك ولهجتك الخاصة بك.

-الخطوة الثالثة: ابدأ في التحرك في اتجاه القفص ببطء،فإذا لم يتجنبك ويبتعد عن القفص افتح القفص وادخل يدك وانشر بعض الدخان مع الإعتبار أنها قد تشعر بالخوف وهو أمر طبيعي تماما،أما اذا حاول أن يطير بعيدا ولا يأتي اليك،استمر في المحاولة حتي يقبل عليك وهذه العملية قد تستغرق عدة أيام.

-الخطوة الرابعة: استخدم يدك أو العصا وأدخلها ببطء داخل القفص وحركها في اتجاه الطائر،واضغط برفق علي بطنه ثم حدثه وقل له أعلي أو اصعد،كرر هذا عدة مرات في الأيام القليلة القادمة حتي يربط الحدث مع الكلمة.

-الخطوة الخامسة: عنما ينفذ الطائر الكلمة ويصعد الي أعلي العصا أثني عليه لفظيا وأعطه جائزة لمجهوده.

-الخطوة السادسة: عندما يقف علي العصا ضع إصبعك علي قمة العصا وحافظ علي تكرار هذا التدريب.

-الخطوة السابعة: عندما يقف علي اصبعك فوق العصا،أبعد العصا تماما عن القفص واطلب منه برفق الصعود علي اصبعك.

-الخطوة الثامنة: عندما يتقن الطائر عمله فقد حان إخراجه من القفص،ولكن قبل اخراجه من القفص يجب غلق النوافذ والأبواب والتأكد من عدم وجود أي أصوات أو ضوضاء بجانبه لعدم اضطرابه.

 

* تدريب الطيور علي الرقص :

أفضل طريقة لأثبات أن الطيور لديها موهبة هي تدريب الطيور علب الرقص.

-الخطوة الأولي: اختر المكان الذي سوف يتدرب فيه الطائر علي الرقص واستخد العصا وأي سطح مستوي لبدء التدريب،تذكر أنه من الأفضل استخدام نفس المكان حيث أن الطائر يربط المكان بالحدث.

-الخطوة الثانية: شغل بعض الموسيقي البطيئة ثم السريعة ،وراقب رد فعل الطائر،ثم كرر هذه المحاولات عدة مرات،ابدأ في ترديد أغنية معينة واحدة في التدريب،ونجد أن الطيور تميل للإستجابة الي النغمات ذات الإيقاع السريع المرح.

-الخطوة الثالثة: الطيور ماهرة في التقليد ،لذلك اجعل طائرك يشاهد الأفلام حيث أنها تتعلم عن طريق المشاهدة،وامالة رأسك يمينا وشمالا هذا سوف يساعدها في التدريب.

-الخطوة الرابعة: الإعتراف بإنجازات الطائر ومهاراته وسرعة مكافأته.

 

* أساسيات تدريب الطيور :

الطيور من المخلوقات الذكية ولكن تدريبها قد يستغرق وقتا طويلا،وفيما يلي بعض النصائح التي سوف يجعل تدريبها أسهل.

1-لا تدفع أو تضغط عليه في التدريب اذا كان الطائر ليس في حال يسمح له لاستقبال أي أوامر أو كان مجهدا أو مضطربا حيث أنه لن يتلقي التدريب بشكل أفضل،وعند ذلك ابعده عن مكان التدريب واتركه فترة من الوقت (10-15) دقيقة ثم كرر المحاولة اذا كان في وضع التركيز.

2-تأكد من أن موقع تدريب الطيور الخاص بها بعيدا عن أي ضوضاءصاخبة حتي تشعر بالأمان،والطائر يصبح أكثر فعالية اذا كان في راحة ويشعر بالألفة في المكان المحيط به،ويجب الإحتفاظ بنفس المكان الخاص به للتدريب حيث أنه يربط المكان بالحدث.

3-لا ترفع صوتك ولا تصرخ وأنت بجانب طائرك أو تربط صراخك بأي شئ من سلوكه الخاطئ،حيث أن الصوت العالي قد يسبب لهم الخوف والقلق وعدم الإهتمام والإبتعاد عن التعليم.

4-لا تكافئه علي السلوكيات الخاطئة بل السلوكيات الصحيحة فقط مع ربط السلوكيات الصحيحة بالثناء عليه لفظيا.

5-الإهتمام بالطائر والنظافة المستمرة مع الاستحمام واظهار الحب والمودة له.

كتب : `ذات الهمة

مواضيع مميزة