معلومات عن طائر البطريق الذى لا يستطيع الطيران لكنه سباح ماهر

طائر البطريق نوع من الطيور البحرية التي تعيش في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، لا يستطيع البطريق الطيران لكنه سباح ماهر. ينتمي البطريق لعائلة الجناح المحذب (Spheniscidae) والتي تنتمي بدورها لفصيلة الطيور ذات الفك الجديد (Neognathae) .

 

طائر البطريق

 

يختلف طائر البطريق عن الطيور الأخرى بالشكل والعادات فـ طائر البطريق من الطيور البحرية التى لا تطير، وتحصل طيور البطريق على كل غذائها من البحر وتأكل السماد وبراغيت البحر القشرية .

 

ويكون طائر البطريق سريع ونشط جدًا في الماء ليس فقط للقبض على فريسته ولكن للهروب من أعدائه التي تتضمن اسماك القرش والحيتان القاتلة ويمكن لـ طائر البطريق أن يقفز عدة أقدام خارج الماء إلى كتلة من الصخر أو من الجليد و طائر البطريق يعوم بزعانفه مستخدما أرجله في التوجيه فقط. يوجد طائر البطريق غالبًا في نصف الكرة الجنوبي حول الشواطئ والجزر البعيدة في المنطقة المتجمدة الجنوبية وأحيانا على الجبال الجليدية المتناثرة في البحار ، حيث أنه غالبا لا توجد حيوانات برية كبيرة في المناطق المتجمدة الجنوبية .

 

 

موطن طائر البطريق:

فان هذه الطيور تظل محتفظة بأناقتها لأنها ليست مضطرة للهروب أو الاختباء وغيرها من السلوكيات التي قد تؤثر في مظهرها الخارجي ومن صفات طائر البطريق انه فضولي جدًا فهو يختبر أي شيء غير مألوف لديه وعلى الرغم من أن طائر البطريق ليس ذكيا ألا انه من المخلوقات المسلية والجذابة، ويبلغ حجم طائر البطريق من 40 سم إلى 120 سم وتصل سرعته في الماء إلى 32 كيلومترًا في الساعة. ويعد أحسن أنواع طائر البطريق المعروفة هو البطريق جاكاس وهو الذي يشاهد فى حدائق الحيوان فهو لا يقطن المناطق القطبية الباردة ويوجد على شواطئ جنوب أفريقيا.

 

 

معلومة طريفة :

يتولى ذكر طائر البطريق احتضان البيضة الوحيدة التي تضعها انثاه, وخلال فترة الاحتضان التي تستمر لمدة شهرين لا يأكل ذكر البطريق أي شيء, ولذلك فانه يفقد نحو 40% من وزنه.

 

واليكم مجموعة من الصور الطريفة لـ طائر البطريق :

 

طائر البطريق

طائر البطريق

طائر البطريق

مواضيع مميزة