nav icon

يوليوس قيصر صاحب عبارة - حتى انت يا بروتس

يوليوس قيصر هو الجنرال والدكتاتور الروماني الذي ولد في يوليو عام 100 قبل الميلاد في روما بايطاليا وتوفى في 15 مارس عام 44 قبل الميلاد على يد بروتس ، وقد قال يوليوس قيصر  عبارة شهيرة في مسرحية وليم شكسبير عن قصة حياته عندما قتله بروتس وهي عبارة " حتى انت يا بروتس " ، ويعتبر يوليوس قيصر  هو اول من اسس للديكتاتورية الرومانية ووضح حدا للجمهورية في روما .

 

اين نشأ يوليوس قيصر ؟
ولد يوليوس قيصر في منطقة سوبورا بمدينة روما عام 100 قبل الميلاد ، وقد ولد يوليوس قيصر لعائلة استقراطية تمتد اسلافها الى مؤسسي روما الاوائل ، وكان والداه ميسوري الحال ولكن لم يكونا اغنياء وفقا للمعايير الرومانية ، وكان اسمه بالكامل جايوس يوليوس سيزار .

 

هل ذهب يوليوس قيصر الى المدرسة ؟
في حوالي السادسة من العمر بدأ يوليوس قيصر تعليمه وكان له مدرس خاص اسمه ماركوس انتونيوس غعينفو ، وقيل انه تعلم القراءة والكتابة وتعلم ايضا القانون الروماني وكيفية التحدث في الاماكن والتجمعات العامة ، وكانت هذه المهارات هامة لمن يريد ان يكون زعيما لروما .

 

نضج يوليوس قيصر مبكرا :
توفى والد يوليوس قيصر عندما كان يوليوس في السادسة عشرة من عمره ، واصبح هو رب الاسرة ومسؤلا عن والدته اوريليا وشقيقته جوليا ، وعندما بلغ سن السابعة عشرة تزوج كورنيليا ابنة احد الساسة الاقوياء في روما .

يوليوس قيصر صاحب عبارة  - حتى انت يا بروتس

يوليوس قيصر

عمل يوليوس قيصر في وقت مبكر :
يوليوس قيصر الصغير وجد نفسه دخل في صراع على السلطة بين فصيلين في الحكومة ، فقد كان الدكتاتور الروماني في وقتها هو سولا ، وكان له عداوة مع عم يوليوس قيصر وكان يدعي ماريوس ، ولهذا انضم يوليوس قيصر للجيش وترك روما من اجل تجنب سولا وحلفائه .

 

وعندما توفى سولا عاد يوليوس قيصر الى روما وكان قد اصبح بطلا عسكريا في السنوات التي قضاها في الجيش ، وارتقى يوليوس قيصر بسرعة في صفوف الحكومة الرومانية ، واصبح له حلفاء اقوياء مثل الجنرال بومبي العظيم وكراسوس القوي ، وكان يوليوس قيصر متحدث ممتاز ولهذا احبه شعب روما .

 

يوليوس قيصر القنصل :
عند وصول يوليوس قيصر الى سن الاربعين تم انتخابه لمنصب القنصل ، وكان القنصل اعلى منصب رفيع في الجمهورية الرومانية ، وكان القنصل مثل الرئيس ، ولكن يتم تعيين 2 من القناصل وتكون خدمتهم لمدة سنة واحدة فقط ، وفي نهاية العام الذي تولى فيه يوليوس قيصر منصب القنصل ، اصبح حاكم مقاطعة من بلاد الغال .

 

وعندما كان يوليوس قيصر حاكما لبلاد الغال كان مسؤلا عن اربعة من الفيالق الرومانية ، وكان يوليوس قيصر حاكما فعالا ونشطا ، وفي هذا الوقت تم احتلال كل بلاد الغال واكتسب يوليوس قيصر احترام وشرف من جيشه ، وسرعان ما اصبح يوليوس قيصر هو اعظم جنرال في الجيش الروماني الى جانب بومبي .

 

الحرب الاهلية في روما :
في هذا الوقت اصبحت السياسة في روما عدائية ومتشاحنة بشكل متزايد بينا كان يوليوس قيصر مازال في بلاد الغال ، واصبح هناك العديد من القادة من روما من اتباع يوليوس قيصر حتى اصبح الجنرال بومبي غيور مما وصل اليه يوليوس قيصر ، وسرعان ما اصبح كل من يوليوس قيصر وبومبي متنافسين ، وكان يوليوس قيصر يستمد دعمه من الشعب وكان بومبي يستمد دعمه من الارستقراطيين .

 

واعلن يوليوس قيصر انه على وشك العودة الى روما والترشح لمنصب القنصل مرة اخرى ، وهنا طلب منه مجلس الشيوخ الروماني التخلي عن قيادة الجيش اولا ، الا ان يوليوس قيصر رفض هذا الطلب واعتبر مجلس الشيوخ خائنا ، وهنا بدأ يوليوس قيصر في تنظيم مسيرة من جيشه الى روما .

 

سيطر يوليوس قيصر على روما في عام 49 قبل الميلاد وامضى ال 18 شهر التاليين في مقاتلة الجنرال بومبي ، ثم تمكن يوليوس قيصر من هزيمة بومبي وطارده طوال الطريق الى مصر ، وعندما وصل يوليوس قيصر الى مصر في عهد الفرعون الشاب بطليموس الثامن كان بومبي وقتها قد قتل وقدمت رأسه ليوليوس قيصر كهدية .

 

يوليوس قيصر ديكتاتور روما :
في عام 46 قبل الميلاد عاد يوليوس قيصر الى روما ، وكان وقتها يوليوس قيصر هو اقوى رجل في العالم ، وهنا قدم مجلس الشيوخ الروماني العديد من التنازلات للدكتاتور الجديد يوليوس قيصر وكان يحكم وكأنه ملك ، وقام بالعديد من التغييرات السياسية في روما ، وبنى العديد من المباني والمعابد الجديدة في مدينة روما ، حتى انه قام بتغيير الجدول الزمني للتقويم الجولياني واصبح العام 365 يوما وكان هناك سنة كبيسة .

 

مقتل يوليوس قيصر :
رأى البعض في روما ان يوليوس قيصر اصبح قويا جدا وكانوا قلقين ان حكمه من شأنه ان يضع حدا للجمهورية الرومانية وخططوا لقتله ، وكان قائد هذه المؤامرة هو كاسيوس مع بروتوس ، وفي عام 44 قبل الميلاد داخل مجلس الشيوخ ركض عدد من الرجال تاركين يوليوس قيصر خلفهم ليبدأوا في مهاجمته وقتله بالطعن 23 مرة .

 

حقائق مثيرة للاهتمام حول يوليوس قيصر :
- تعرض يوليوس قيصر في شبابه للاختطاف من قبل قراصنة ، والطريف انه وقتها كان يخبرهم انه سوف يقوم باعدامهم اذا اصبح حرا ، وضحك القراصنة وقتها على قوله ، ولكنه ضحك اخيرا عندما قابلهم مرة اخرى بعدها وقتلهم جميعا .

- عندما ذهب يوليوس قيصر الى مصر ، وقع في الحب مع ملكة مصر كليوباترا وساعدها لتصبح فرعون مصر .

- كان وريث يوليوس قيصر على العرض ابن اخيه اوكتافيان ، وكان هو اول امبراطور روماني وقام بتغيير اسمه الى اوغسطس قيصر .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك