nav icon

ما هي فوائد الزعتر الصحية ؟

الزعتر هو عشب من الاعشاب الذي يستخدم في الطهي، والطب، ويستخدم ايضا كنبات زينة، وفوائد الزعتر الصحية متعددة، حيث يمكن استخدام زهور وأوراق وزيت الزعتر لعلاج التبول اللاإرادي، والإسهال، وآلام المعدة، والتهاب المفاصل، والمغص، والتهاب الحلق، والسعال، بما في ذلك السعال الديكي، والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ البطن، وكما انه مدر للبول، والموطن الاصلي لنبات الزعتر هو مدن البحر الابيض المتوسط.

 

تاريخ الزعتر :

 

ما هي فوائد الزعتر الصحية ؟

فوائد الزعتر

 

قد استخدم الزعتر كمادة منكهة، وللأغراض الطبية منذ العصور القديمة، وفي مصر القديمة تم استخدام الزعتر في التحنيط، واستخدم الإغريق القدماء الزعتر  كبخور في المعابد، وأضفوه إلى ماء الحمام.

 

استخدم الرومان الزعتر كنكهة للجبن ولبعض المشروبات، ويقال أيضا أنه استخدم كعلاج للاشخاص الذين يعانون من العزلة والاكتئاب، ويعتقد أنه أدخل إلى الجزر البريطانية.

 

- اشكال الزعتر :

تستخدم أوراق الزعتر الطازجة في الشاي وفي الطبخ، ويتم وضعه أحيانا بين طبقات من الاقمشة الكتانية مثل الخزامى لحماية النسيج من الحشرات، والزيوت الأساسية من الزعتر عادة ما يشار إليها باسم زيت الزعتر الذي يحتوي على ما بين 20٪ و 60٪ ثيمول.

 

يتم استخراج زيت الزعتر لمجموعة من الاستخدامات، فعلى سبيل المثال، لرائحة الصابون وكعنصر في مزيل العرق، وقد تم استخدامه كمطهر، وطارد للحشرات، وقد استخدم الثيمول في حفظ اللحوم، وغالبا ما يتم ادخاله في الزيت المستخدم للحفاظ على الزيتون في مدن البحر الأبيض المتوسط.

 

على عكس الأوراق الطازجة، لا يمكن تناول الزيت مباشرة ولا ينبغي أن يستخدم مباشرة على الجلد، وينبغي تخفيفه في زيت آخر مثل زيت الزيتون.

 

- فوائد الزعتر الصحية المحتملة :

الثيمول هو واحد من المركبات المعروفة باسم المبيدات الحيوية، ومن المواد التي يمكن أن تدمر الكائنات الضارة، ويستخدم جنبا إلى جنب مع المبيدات الحيوية الأخرى، مثل كارفاكرول، والزعتر لديه عمل مضاد للميكروبات قوي، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن الثيمول يمكن أن يقلل من مقاومة البكتيريا للأدوية الشائعة مثل البنسلين.

 

- القضاء على البعوض النمر من فوائد الزعتر :

البعوض النمر موطنه الاصلي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جنوب شرق آسيا، فالبعوض النمر كان منتشرا منذ التسعينات في جميع أنحاء العالم، والذي يحمل فيروس غرب النيل، وفيروس الحمى الصفراء، وسانت لويس التهاب الدماغ، وحمى الضنك، وحمى تشيكونغونيا، وقد أفاد فريق في جامعة تشونغبوك الوطنية في كوريا الجنوبية أن مزيج من الثيمول، وألفا تربينين، و كارفاكرول كان فعالا في قتل يرقات البعوض النمر.

 

- انخفاض ضغط الدم المرتفع من فوائد الزعتر :

وجد الباحثون في جامعة بلغراد في صربيا أن المستخلص المائي الذي تم الحصول عليه من الزعتر البري عمل على خفض ضغط الدم المرتفع في الاختبارات على الفئران، والفئران تميل إلى أن تكون لها استجابات مماثلة للبشر عندما يكون لديها ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فإن النتائج يمكن أن تكون لها آثار على البشر.

 

ما هي فوائد الزعتر الصحية ؟

فوائد الزعتر

 

- الحماية من العدوى البكتيرية المنقولة بالغذاء من فوائد الزعتر :

في مركز دراسات العلوم الحيوانية والبيطرية في البرتغال هناك دراسة على نشاط المواد المضادة للميكروبات من الزيوت الأساسية المستخرجة من مجموعة من النباتات العطرية، بما في ذلك زيت الزعتر.

 

أفادت الدراسة أن زيت الزعتر، حتى في تركيزاته المنخفضة أظهر امكانه كحافظ طبيعي للمنتجات الغذائية ضد العديد من البكتيريا الشائعة المنقولة بالغذاء التي تسبب المرض البشري.

 

هناك دراسة بولندية اختبرت زيت الزعتر وزيت اللافندر، و التي لاحظت أن زيت الزعتر كان فعالا ضد سلالات مقاومة من البكتيريا العنقودية، والمعوية، وإشريشيا، وبسيودوموناس.

 

- الحماية من سرطان القولون من فوائد الزعتر :

وجدت دراسة أجريت في لشبونة بالبرتغال أن مقتطفات من الزعتر المصطكي قد يحمي من سرطان القولون.

 

ما هي فوائد الزعتر الصحية ؟

فوائد الزعتر

- الحماية من سرطان الثدي من فوائد الزعتر :

باحثو الأورام  في تركيا قامو بدراسة تأثير الزعتر البري على نشاط سرطان الثدي، وعلى وجه التحديد كيف يؤثر الزعتر على موت الخلايا، والأحداث الجينية في خلايا سرطان الثدي، وقد وجدوا أن الزعتر البري هو المسئول عن موت الخلايا في خلايا سرطان الثدي.

 

- القضاء على الفطريات من فوائد الزعتر :

فطريات المبيضات او الكانديدا هي سبب شائع لعدوى الفم وعدوى الخميرة المهبلية، وهي حالة متكررة غالبا ما يشار إليها باسم القلاع، وقد وجد الباحثون في جامعة تورينو بإيطاليا أن الزيوت الأساسية من الزعتر لها تعزيز كبير في قتل خلايا فطريات الألبيكانز، والتي تسبب القلاع في جسم الإنسان.

 

- علاج مشاكل الجلد الشائعة من فوائد الزعتر :

مشاكل الجلد شائعة في جميع أنحاء العالم، وفي بعض البلدان تكون المستحضرات العشبية هي شكل هام من أشكال الدواء، وهناك دراسات اثبتت ان زيت الزعتر في كريم مضاد للفطريات قد يساعد على منع الأكزيما.

 

- علاج حب الشباب من فوائد الزعتر :

بعض الاختبارات اثبتت اثار الزعتر على البكتريا المسببة لحب الشباب، وقد وجدو ان الزعتر قد يكون فعالا في علاج حب الشباب.

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك