nav icon

معلومات هامة عن كوكب عطارد

كوكب عطارد هو احد كواكب المجموعة الشمسية الثمانية، كما انه يعتبر اصغر كواكب نظامنا الشمسي، وكوكب عطارد اقرب الكواكب الى الشمس، ويستغرق دوران كوكب عطارد حول الشمس حوالي 88 يوما من ايام الارض.

 

يمكن رؤية كوكب عطارد من على سطح الارض كل سبع سنوات  او نحو ذلك، وهو يمر امام الشمس، وتحدث هذه الظاهرة لأن مدار كوكب عطارد يميل بمقدار 7 درجات إلى مستوى مدار الأرض وتعرف هذه الظاهرة باسم العبور.

 

ماذا تعرف عن كوكب عطارد ؟

كوكب عطارد

 

-   حقائق عن كوكب عطارد :

* قد عرف كوكب عطارد للبشرية منذ العصور القديمة على الرغم من تاريخ اكتشافه غير معروف، ويعتقد أن اول تنويه عن اكتشاف الكوكب من حوالي 3000 سنة قبل الميلاد من قبل السومريين.

* السنة على كوكب عطارد حوالي 88 يوما، والان اليوم في كوكب عطارد يساوي 176 يوما من ايام الارض، وعطارد يقترب تقريبا من الشمس بفعل الجاذبية، ومع مرور الوقت ادى ذلك الى ابطاء دوران الكوكب حول الشمس.

* يدور كوكب عطارد حول الشمس بسرعة كبيرة جدا لذلك اعتقدت الحضارات القديمة ان الكوكب في الواقع عبارة عن نجمين مختلفين واحد يظهر في الصباح والاخر يظهر في المساء.

* كوكب عطارد هو أصغر كوكب في النظام الشمسي الذي يبلغ قطره 4879 كيلو متر، وهو واحد من خمسة كواكب مرئية للعين المجردة.

 

ماذا تعرف عن كوكب عطارد ؟

كوكب عطارد

 

* كوكب عطارد يعتبر ثاني اكبر الكواكب كثافة بعد الارض، فعلى الرغم من صغر حجم الكوكب إلا انه يعتبر كثيف جدا لانه يتكون اساسا من المعادن الثقيلة والصخور، وهي الصفة المميزة للكواكب الارضية للمجموعة الشمسية.

* لم يدرك علماء الفلك ان كوكب عطارد يعتبر من الكواكب حتى عام 1543 عندما اعلن كوبرنيكوس عن نموذجه الذي يوضح ان الشمس هي مركز النظام الشمسي بدلا من الارض الني كان يعتقد سابقا انها هي مركز الارض.

* كوكب عطارد لديه 38% من جاذبية الارض، لذلك فإنه لا يحتفظ بالغلاف الجوي الخاص به، بل يحصل على الرياح الشمسية المحملة بالغازات الجديدة، والاشعاعات النشطة، وغبار النيازك الدقيقة لتجديد الغلاف الجوي.

* كوكب عطارد ليس له اقمار او حلقات لانه منخفض الجاذبية وليس له غلاف جوي.

* كان يعتقد منذ القدم أن كوكبا يسمى فولكان موجود بين كوكب عطارد والشمس، ولكن لم يتم العثور على وجود مثل هذا الكوكب.

* كوكب عطارد يعتبر ثاني اكثر الكواكب حرارة بعد كوكب الزهرة، على الرغم من ان كوكب الزهرة ابعد من عطارد عن الشمس، وذلك لان عطارد ليس له غلاف جوي الذي ينظم درجة الحرارة ونتيجة لذلك تتغير درجة حرارة الكوكب والتي تتراوح بين 170 درجة مئوية ليلا، و430 درجة مئوية نهارا.

* كوكب عطارد لا يواجه أي مواسم، وذلك لان محور عطارد لديه أصغر ميل من جميع الكواكب الأخرى، وهذا يؤدي إلى عدم وجود مواسم على سطحه.

* كوكب عطارد له لب داخلي كبير يتكون من الحديد يبلغ حوالي 40% من حجمه، ويبلغ قطر اللب الداخلي للكوكب حوالي (1800- 1900) كم، ويعتقد العلماء ان لب الكوكب على الارجح منصهر.

* القشرة الخارجية لكوكب عطارد من (500- 600) كم في السمك، والقشرة الخارجية للارض 2930 كيلو متر في السمك.

 

ماذا تعرف عن كوكب عطارد ؟

كوكب عطارد

 

* كوكب عطارد لديه مجال مغناطيسي ضعيف قوته حوالي 1٪ من المجال المغناطيسي لكوكب الأرض.

* كوكب عطارد لديه المزيد من الحفر، والسطح مشابه لسطح القمر، على عكس معظم الكواكب، وعطارد ليس نشطا من الناحية الجيولوجية، وسميت معظم الحفر على سطح عطارد باسماء الكتاب والفنانين المشاهير، وإذا كانت الحفرة أكبر من 250 كم في القطر، فإنها تعرف باسم الحوض، وأكبر حوض على سطح كوكب عطارد حوض كالوريس حوالي 1550 كم في القطر، واكتشف حوض كالوريس من قبل سفينة الفضاء مارينر 10.

* كوكب عطارد كانت له زيارتين فقط من المركبات الفضائية، حيث اه يصعب الوصول الى هذا الكوكب بسبب قربه من الشمس، وأن المركبة الفضائية تحتاج الى مسافة 91 مليون كم كي يمكنها الوصول الى سطح كوكب عطارد، ومن هذه المركبات مارينر 10 عام 1974، وتم اطلاق مسبار مسنجر في عام 2004 لاستكشاف كثافة عطارد العالية، وتاريخه الجيولوجي، وطبيعة مجاله المغناطيسي وأكثر من ذلك.

 

- الغلاف الجوي وكوكب عطارد :

كوكب عطارد له غلاف جوي رقيق جدا، وهو اقل كثافة من كثافة الغلاف الجوي للارض بحوالي 1015 مرة، والتفسير وراء عدم وجود غلاف جوي اساسي لكوكب عطارد هو جاذبية كوكب عطارد حوالي 38% من جاذبية الارض، لذلك فإن كوكب عطارد غير قادر على الاحتفاظ بالغلاف الجوي، ووفقا لوكالة ناسا، فإن التركيب الكيميائي لغلاف كوكب عطارد هو كما يلي، 42% اكسجين، 29% صوديوم، 22% هيدروجين، 6% هيليوم، 5% بوتاسيوم، وربما كميات ضئيلة من الأرجون، وثاني أكسيد الكربون ، والماء، والنيتروجين، والزينون، والكريبتون، والنيون، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

 

- سطح كوكب عطارد :

 

ماذا تعرف عن كوكب عطارد ؟

كوكب عطارد

 

حتى عام 1974 ظل سطح كوكب عطارد لغزا كبيرا للعلماء بسبب اقتراب الكوكب من الشمس، وكون الكوكب قريب من الشمس يمنع رؤيتنا لكوكب عطارد قبل طلوع الشمس او بعد الظلام، ففي هذه الاوقات تكون الزاوية التي نرى فيها كوكب عطارد من الارض يأخذ خط الافق لدينا من خلال كميات كبيرة من الغلاف الجوي للارض مما يعوق بشكل كبير رؤيتنا للكوكب.

 

ومع ذلك، خلال الرحلات الثلاث الى كوكب عطارد في عام 1974، التقطت المركبة الفضائية مارينر 10 صور واضحة ومذهلة من سطح الكوكب، ومن المثير للدهشة مارينر 10 قامت بتصوير ما يقرب من نصف سطح الكوكب خلال مهمتها، وكشفت النتائج أن سطح الزئبق له ثلاث سمات هامة.

 

السمة الأولى هو ان سطح كوكب عطارد يحتوي عدد كبير من الحفر التي تراكمت على مدى مليارات السنين، ومنها حوض كالوريس وهو أكبر الحفر الذي يبلغ قطره 1550 كم، والسمة الثانية هي السهول الموجودة بين الحفر وهي مناطق ناعمة من السطح، وقد افترض أن تكون قد أنشئت من تدفقات الحمم القديمة، والميزة الثالثة هي المنحدرات (المعروفة أيضا باسم سكاربس)، والتي تمر في أي مكان من عشرة إلى آلاف الكيلومترات في الطول ومن مائة متر إلى كيلومترين في الارتفاع.

 

من الواضح ان هناك كان يوجد نشاط بركاني من خلال الحمم القديمة الموجودة على السطح، وبالنظر إلى عدد وعمر الحفر، فقد استنتج العلماء إلى أن كوكب عطارد كان غير نشط جيولوجيا لفترة كبيرة.

 

- باطن كوكب عطارد :

الطبقات الداخلية لكوكب عطارد تتكون من ثلاث طبقات وهي القشرة والعباءة واللب الداخلي، وقشرة كوكب عطارد ما بين (100- 300) كيلومتر في السمك، وسطح الزئبق هو جزء من القشرة، وبالتالي فإن وجود الانحدارات المذكورة سابقا تشير إلى أن القشرة صلبة وهشة.

 

الطبقة الثانية وهي العباءة تبلغ حوالي 600 كيلو متر في السمك لذلك فهي رقيقة نسبيا مقارنة بالكواكب الاخرى حيث يفترض انها لا تكون بهذا السمك، وقد استنتج العلماء ان هناك كوكب كبير اصطدم بكوكب عطارد افقده جزء كبير من هذه الطبقة الى الفضاء الخارجي، واللب الداخلي لكوكب عطارد يقدر بحوالي 3600 كيلو متر.

 

- مدار ودوران كوكب عطارد :

كوكب عطارد أقرب إلى الشمس من أي كوكب آخر، لذلك فإنه يأخذ بطبيعة الحال أقصر وقت لاستكمال مدار كامل واحد، ونتيجة لذلك، فإن سنة كوكب عطارد ليست سوى حوالي 88 يوما من أيام الأرض.

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك