nav icon

ماذا تعرف عن المها العربي ؟

المها العربي هو نوع من الظباء، وهناك أربعة أنواع من المها العربي، ويوجد نوع واحد من هذه الانواع قد انقرض في البرية بسبب المطاردة والصيد الجائر، ولكن لا يزال هناك عدد قليل من حيوانات المها العربي التي تعيش في الأسر (مثل حديقة الحيوان)، والمها العربي يمكن العثور عليه في الأجزاء الشرقية والجنوبية من أفريقيا، وفي عمان والأردن، وهم يعيشون في مناطق جافة أو قاحلة أو شبه قاحلة مثل الصحاري والسافانا والسهول الواسعة الخالية من الاشجار.

 

- حقائق عن المها العربي :

 

حقائق مثيرة عن المها العربيالمها العربي

 

* المها العربي هو نوع من الظباء الكبيرة، ويصل الى (5- 7) أقدام في الطول، ويبلغ ارتفاعه من (18- 35) بوصة حتى الكتف، ويصل وزنه بين (220- 450) رطل، وهذا يعتمد على الأنواع.

 

* من السهل التعرف على المها العربي من خلال الرقبة التي تشبه الحصان، والرأس البيضاء اللون المغطاة ببقعة سوداء ثلاثية الاضلع، والقرون الطويلة على شكل V التي يمكن أن تكون مستقيمة، أو ملتوية الى الوراء، والإناث لديها قرون أرق من الذكور، والقرون هي عادة ما بين (2- 3) أقدام في الطول.

 

* المها العربي هو الحيوان الإقليمي الذي يستخدم قرونه لغرض السيطرة الكاملة في القطيع، ويستخدم الذكور المسيطرة روثها لتحديد المنطقة الخاصة بها.

 

* يعيش المها العربي في قطعان تعتمد حجمها على الغذاء المتاح، وعندما يكون الطعام موجود بوفرة (بعد موسم الأمطار)، فيمكن العثور على المها في قطعان تتألف من مئات من الحيوانات، وخلال موسم الجفاف، وعندما يكون الطعام شحيحا يعيش المها العربي في قطعان صغيرة تتألف من 30 حيوانا او اقل.

 

ماذا تعرف عن المها العربي ؟

 

* المها العربي من الحيوانات العاشبة، والذي يفضل تناول العشب والشجيرات الشائكة، ويأكلون خلال الصباح وفي وقت متأخر من بعد الظهر، وعندما تكون درجة الحرارة أقل.

 

* المها العربي يمكن ان يبقى على قيد الحياة فترة طويلة دون ماء (حتى بضعة أسابيع)، وبعض النباتات، مثل البطيخ البري، والجذور تحت الأرض، والدرنات يمكن أن توفر ما يكفي من الرطوبة.

 

* المها العربي لديه آلية فريدة من نوعها التي تساعد على بقائه على قيد الحياة في الظروف القاحلة والصحراء حيث درجات الحرارة المرتفعة في معظم الوقت،  وعلى عكس الثدييات الأخرى، فيمكن أن يرفع المها العربي درجة حرارة الجسم لمنع العرق وفقدان الماء من الجسم خلال النهار، وكما أنه يستخدم شبكة معينة من الشعيرات الدموية في الأنف لتبريد الدم الذي ينتقل إلى المخ، وتبريد الدم يمنع الإفراط في تسخين المخ.

 

 ماذا تعرف عن المها العربي ؟

 

* حاسة الشم عند المها العربي قوية جدا، حيث يمكن ان يكشف عن هطول الامطار من على بعد 50 ميلا، وبمجرد الكشف عن سقوط المطر جميع القطيع يتحرك.

 

* تماما مثل الظباء الأخرى، يستخدم المها العربي سرعته لتجنب الحيوانات المفترسة، ويمكن أن يصل المها إلى سرعة 37 ميلا في الساعة.

 

* عند مواجهة التهديدات المباشرة تقف حيوانات المها العربي في القطيع بطريقة جانبية او منحرفة لتظهر أكبر، وإذا كان هذا لا يخيف الحيوانات المفترسة فسوف يهاجم المها باستخدام قرونه الطويلة للدفاع عن نفسه.

 

* الحيوانات التي تقوم بافتراس المها العربي هي الأسود والكلاب البرية والضباع.

 

ماذا تعرف عن المها العربي ؟

 

* المها العربي يمكن ان يتزاوج طوال العام، وبمجرد انتهاء الحمل، فيمكن للانثى أن تتزاوج مرة أخرى.

 

* الحمل يستمر 8 أشهر ونصف، والعجل يمكن ان يركض في أقرب وقت بعد الولادة، ولكنه يبقى مخفيا في العشب لأول اسبوعين من حياته حتى يظهر لون الجسم المميز.

 

* صغار المها العربي تتغذى على الحليب بين (6- 9) أشهر، والمها تصل إلى النضج الجنسي في سن عامين، وفي ذلك الوقت فإن الذكور اليافعة عادة تترك قطيعهم والانضمام إلى القطيع الآخر.

 

* يعيش المها العربي 20 عاما سواء في الأسر أو في البرية (إذا كانت الظروف البيئية جيدة).

 

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك