nav icon

نصائح هامة لمرحلة التسنين عند الاطفال

التسنين وظهور الأسنان الأولى للطفل قد يكون وقتا صعبا بالنسبة للاباء و الامهات ، ولكن معرفة ما يحدث أثناء التسنين سوف يساعد فى التعامل مع هذه المرحلة الحساسة فى حياة اطفالنا.

 


عملية التسنين :

التسنين يمكن أن يبدأ في وقت مبكر جدا  فيمكن ان يكون بعد 3 أشهر من عمر الطفل، و فسوف ترى أول أسنان للطفل تبدأ فى الظهور من اللثة وتستمر هذه المرحلة بين الشهر الـ 4 و الـ 7 من عمر الطفل.

 نصائح هامة لمرحلة التسنين عند الاطفال


فى مرحلة التسنين الأسنان الأولى التى تظهر للطفل عادة تكون الأسنان الأمامية السفلية (سنتين) وهذه الاسنان معروفه أيضا باسم القواطع المركزية، ويلحق بهم بعد 4 او 8 أسابيع الأسنان الأمامية العلوية الأربعة (القواطع المركزية والجانبية) ، و بعد حوالي شهر سوف تظهر القواطع الجانبية السفلية (اثنين من الأسنان يحيطان بالاسنان الأمامية السفلية).

 


ثم تبدأ تظهر الأضراس الأولى (الأسنان الخلفية التى تطحن الطعام)، وأخيرا فى مرحلة التسنين تظهر الأسنان المدببة في الفك العلوي ، و معظم الأطفال يكون لديهم 20 سن بحلول عيد ميلادهم الثالث ، (إذا ظهرت أسنان طفلك أبطأ بكثير من ذلك، عليك التحدث إلى طبيبك).

 


في بعض الحالات النادرة، يولد الأطفال بسن او اثنين أو تظهر الأسنان خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادتهم .

 


عندما تبدأ مرحلة التسنين فان بعض الاطفال يقوموا بوضع ايديهم فى الفم كثيرا الى جانب الميل الى مضغ الكثير من الأشياء ، بالنسبة لبعض الأطفال فان التسنين يكون غير مؤلم ، ولكن بالنسبة للبعض الاخر قد يعانوا لفترات قصيرة من التهيج، الى جانب نوبات البكاء و عدم القدرة على النوم والأكل ، التسنين يمكن أن يكون غير مريح، ولكن اذا كان طفلك يعانى بشدة فيجب التحدث الى الطبيب.

 


على الرغم من أن تورم اللثة يمكن أن يسبب ارتفاع درجة حرارة طفلك قليلا ، الا ان التسنين لا يسبب عادة ارتفاع في درجة حرارة الطفل أو الإسهال، إذا كان طفلك يعاني من الحمى خلال مرحلة التسنين، فقد يكون شيئا آخر هو الذى سبب الحمى ويجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

 


نصائح تساعد فى تخفيف التسنين :


وفيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يكون طفلك فى مرحلة التسنين:

* يجب مسح وجه طفلك في كثير من الأحيان بقطعة قماش لإزالة اللعاب السائل ومنع ظهور الطفح الجلدي.

* وعند اعطاء طفلك شيئا لمضغه، تأكدي من أنه كبير حتى لا يبتلعه الطفل ، و ايضا تأكدي من أنه لا يمكن كسره الى قطع الصغيرة.

* فى مرحلة التسنين لا تضعي اى شئ ابدا حول رقبة الطفل حتى لا يحدث له اختناق .

* خلال التسنين إذا كان طفلك يبدو غير مرتاح، اسألي طبيبك إذا كان من الجيد إعطائه جرعة من الاسيتامينوفين أو الايبوبروفين (للأطفال الأكبر من 6 أشهر) لتخفيف الم التسنين .

* لا تضعي الأسبرين على السن.

* خلال مرحلة التسنين فان البسكويت والطعام المجمد أو البارد يمكن ان يتناوله فقط الأطفال الذين يأكلون بالفعل الأطعمة الصلبة، لا تعطيها لطفلك إذا لم یبدأ بعد فى تناول الاطعمة الصلبة.

* تجنبي استخدام المواد الهلامية او أقراص التسنين لأنها قد تكون غير آمنة للأطفال الرضع.

 


رعاية اسنان الطفل بعد التسنين :

* رعاية وتنظيف أسنان طفلك بعد التسنين مهمة لصحة الأسنان على المدى الطويل، على الرغم من أن المجموعة الأولى من أسنان الطفل سوف تسقط، الا ان تسوس الأسنان سوف يجعلها تسقط بسرعة أكبر.

* يجب رعاية اسنان الطفل بشكل يومي حتى قبل التسنين يمكنك مسح لثة طفلك يوميا بقطعة قماش نظيفة أو رطبة ، أو بفرشها بلطف بفرشاة أسنان ناعمة للرضع (بدون معجون أسنان!).

* بمجرد ظهور الأسنان الأولى يمكنك استخدام الماء ومعجون الأسنان بالفلورايد، استخدمي كمية صغيرة فقط من المعجون .

* لا تتركي طفلك يبتلع معجون الأسنان أو يأكله من الأنبوب لأن الجرعة الزائدة من الفلورايد يمكن أن تكون ضارة للأطفال.

* بعد التسنين حاولى تنظيف اسنانه على الاقل مرتين يوميا وخصوصا بعد وجبات الطعام ، ومن المهم أيضا ان يستخدم الطفل الخيط في وقت مبكر. 

* الوقت المناسب لبدء الخيط  عندما تتلامس اثنين من الأسنان ، ويمكنك التحدث مع طبيب أسنانك للحصول على مشورة بشأن خيط الأسنان للطفل.

 

نصيحة مهمة لمنع تسوس الأسنان:

لا تتركي طفلك ينام بزجاجة الحليب أو العصير فى فمه لان ذلك يمكن أن يسبب تسوس أسنان الطفل.

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك