nav icon

ببغاء الامازون احد اذكى الببغاوات المتكلمة

ببغاء الامازون غالبا ما يسمى ببساطة الامازونية او طيور الامازون، وهي بعض من الطيور الاكثر شعبية، وببغاء الامازون متوسطة الى كبيرة في الحجم، وهو ينتمي الى جنس الامازونا، ويسمى في الاصل الببغاء الاخضر، وهو في الغالب طائر اخضر اللون مع بقع من الالوان الزاهية على رأسه واجنحته وريش الذيل، وببغاء الامازون يعيش فترة طويلة تصل الى 50 عاما او اكثر في بيئة جيدة .

 

وطائر ببغاء الامازون وسيم وذكي، ويشتهر بقدرته على الكلام، وهو من الطيور الاجتماعية جدا والودودة، وببغاء الامازون يتكيف بسرعة في اقفاصها كما انها مرحة جدا، كما انها خفيفة الحركة بارعة في فن التسلق داخل اقفاصها وفي المتنزهات، والطيور ترتبط ارتباطا وثيقا باصحابها، لذلك هي رفيق رائع مدى الحياة .

 

كل هذه الصفات الجميلة تجعل من ببغاء الامازون الاكثر طلبا، وهذه الطيور هادئة تماما، وشخصيتها معقدة للغاية فببغاء الامازون يشبه طفل يبلغ من العمر سنتين في الحساسية البالغة والقدرة، وذلك لمدة خمسون عاما، وهم في حاجة الى بيئة محفزة لتمارس نشاطها مثل تسلق المناطق .

 

- موطن ببغاء الامازون :
ببغاء الامازون يوجد في المنطقة المدارية الجديدة من امريكا الوسطى والجنوبية، بما في ذلك جزر الهند الغربية، وهذه المنطقة تحتوي على كل من المناطق شبه الاستوائية والاستوائية، وهي تحتوي على انواع كثيرة من الببغاوات على الرغم من ان هناك 6 اجناس  فقط، وجنس الامازون يحمل اسم النهر الكبير الذي يمر عبر قارة امريكا الجنوبية، ولكن الان هناك عدد كبير من الببغاوات تم العثور عليها في جميع انحاء العالم الجديد، وقد تم العثور على ببغاء الامازون في الجبال والمناطق المشجرة، والغابات الاستوائية، والسافانا .

 

جنس الامازون في المقام الاول هي طيور خضراء، والطيور متوسطة او كبيرة الحجم ممتلئة الجسم مع الاجنحة القصيرة وذيول دائرية، وتسمي هذه الطيور بالببغاوات الخضراء او الببغاوات الخضراء قصيرة الذيل، او الببغاوات ذو الجناح القصير .

 

- تاريخ ببغاء الامازون :

ببغاء الامازون احد اذكى الببغاوات المتكلمة

ببغاء الامازون

مع اكتشاف العالم الجديد، تم جلب ببغاء الامازون من امريكا الوسطى والجنوبية الى اسبانيا، ومنها الى بقية اوروبا، وفي عام 1492 واثناء رحلة العودة من الامريكتين الى اسبانيا جلب كريستوفر كولومبس زوج من ببغاوات الامازون الى الملكة ايزابيلا، وقد اصبحت هذه الطيور الغريبة من الطيور المفضلة للغاية مع النبلاء البريطانيين والملوك، حيث وجدوا ان هذه الطيور ساحرة وقدرتها على التحدث مذهلة .

 

في عام 1800 كان هناك مجلدات كثيرة عن الطيور والببغاوات، وكانت تسمى وقت ذلك بالطيور الخضراء، ولكن سرعان ما اطلق عليها اسم ببغاوات الامازون، وببغاء الامازون اقل شيوعا وذو قيمة عالية بسبب رحلته الطويلة والشاقة خلال المحيط من الامريكتين، وكانت هناك مجموعة متنوعة كبير من هذه الطيور مع الالوان المختلفة، وما زال العلماء يعيدون ترتيب تصنيفها .

 

في اوائل القرن العشرين اصبح عبور المحيط اقل تكلفة واكثر شيوعا، وجميع انماط الناس اصبحت قادرة على الاحتفاظ ببغاء الامازون، ورعاية ببغاء الامازون قد تأثر بسبب الحرب العالمية الاولى والثانية ومرورها بالفترات التي تفشى بها مرض انفلونزا الطيور، وبعد الحرب العالمية الثانية عاد استيرادها مرة اخرى حيث يوجد الان اكثر من 280 نوع من انواع ببغاء الامازون .

 

- تصنيف ببغاء الامازون :

ببغاء الامازون احد اذكى الببغاوات المتكلمة

ببغاء الامازون

الببغاوات الخضراء التي يشار اليها عادة باسم الامازون هي تنتمي الى جنس الامازون وهي ببغاوات خضراء متوسطة الحجم الى كبيرة، وهي ممتلئة الجسم واجنحتها قصيرة، وهناك اختلاف كبير للببغاوات من حيث الحجم والتنوع، وقد ساعد في التعرف على مختلف انواع ببغاوات الامازون البقع الملونة من اللون الاصفر والازرق والارجواني والاحمر الذي يوجد على رأسها واجنحتها وذيولها، وكل الانواع لها الالوان المميزة الملفتة للنظر .

 

- انواع ببغاء الامازون :

ببغاء الامازون احد اذكى الببغاوات المتكلمة

ببغاء الامازون

انواع ببغاء الامازون تختلف طبقا لعدة عوامل، والتي تشتمل على الحجم واللون والجنس وسهولة التكاثر، وهذه العوامل تساعد على ان تجعل الاختلاف طفيف عند تعيين اي من هذه الانواع التي سوف تحتفظ بها كطائر اليف، وجميع طيور الامازون ذكية وهذا يتوقف على افراد الامازون نفسهم، وقدرتهم الممتازة لاجراء المحادثات، وطيور الامازون ودودة ووفية لاصدقائها، وجميع الانواع تعيش لفترة طويلة، ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات المثيرة للاهتمام التي تستحق الملاحظة .

 

حجم طيور ببغاوات الامازون تتراوح بين الاحجام المتوسطة الى الكبيرة، فهناك ببغاء الامازون البيفرون ذو الجبهة البيضاء وهو اصغر الببغاوات الامازونية ويصل حجمه الى 25 سم، وهذا الحجم صغير جدا مقارنة بالاحجام الكبيرة من ببغاوات الامازون، مثل ببغاء فارينوس الشاحب والذي يصل الى 38 سم في الطول .

 

العديد من ببغاوات الامازون مهددة بالانقراض، وتربية طيور الامازون تساعد في الحفاظ على بعض الانواع من الانقراض ويساعد ايضا في تقليل عدد الطيور التي يتم القبض عليها في البرية، وبعض الانواع تتكاثر بسهولة اكبر في الاسر اكثر من غيرها، وببغاء الامازون ذو الجبهة البيضاء هو النوع الوحيد المزدوج الجنسية، وبعض الانواع يتم تعين جنسها عن طريق استكشاف جراحي او المنظار او اختبار الحمض النووي او تحليل الكروموسومات، فلابد من التأكد من الجنسية والتأكد من الانواع التي سوف تنسجم معا .

 

* وهناك قائمة لببغاوات الامازون التي تحظى بشعبية كبيرة للغاية والتي تشتمل على :

1. الببغاء الامازوني اوراتريكس ذو الرأس الاصفر
2. ببغاء الامازون استيفا ذو الجبهة الزرقاء
3. ببغاء الامازون فينشي المتوج باللون الارجواني
4. امازون البيفرون ذو الجبهة البيضاء
5. امازون فيريديجيناليس ذو الوجنات الخضراء
6. امازون فارينوس الشاحب
7. ببغاء الامازون ذو الاجنحة البرتقالية
8. ببغاء الامازون الخريفية
9. ببغاء اوكروسيفالا المتوج باللون الاصفر
10. ببغاء اوروبالياتا

 

- سلوك ببغاء الامازون :

ببغاء الامازون احد اذكى الببغاوات المتكلمة

ببغاء الامازون

ببغاء الامازون من الطيور الاجتماعية جدا، وهذا ما يجعلها من الطيور الاليفة الرائعة المفضلة اذا حصلت على الرعاية المناسبة، وهي تتكيف جيدا في الاسر، وتتأقلم مع اقفاصها، وهذه الطيور يتم ترويضها بسرعة وترتبط بمالكها، ويمكن ان تبدأ قريبا في تقليد الاصوات .

 

على الرغم من ان ببغاء الامازون من الطيور الودودة المخلصة لاصحابها، الا انها ليست كذلك للجميع، ومعظم الطيور المتاحة كحيوانات اليفة ليست سوى جيل او جيلين بعيدة عن نظيراتها في البرية، وهذه الببغاوات ما زالت لديها الطبيعة البرية السليمة .

 

ببغاوات الامازون تحتاج الى تنشئة اجتماعية وتدريب جيد منذ الصغر، كما انها تحتاج الى تفاعل منتظم، وعادة ما تنبع المشكلات السلوكية من بعض الاشياء المفقودة في بيئتها، فالملل وانعدام الثقة وعدم التفاعل مع الطيور الاخرى او مع الاشخاص قد يؤدي الى مشكلات مثل العض، ونزع الريش، والصراخ، واما تبادل الثقة، وتوفير بيئة محفزة، وقضاء بعض الوقت مع الطيور الخاصة بك يمكن ان تساعد في تجنب هذه المشاكل .

 

طيور الامازون يمكن ان تختلط بنجاح مع الاطفال اذا اعتاد الببغاء على وجودهم، ولكن بعض ببغاوات الامازون تصبح غيورة من الاطفال الصغيرة لذلك يجب مراقبتها والاشراف عليها عندما يكونا معا .

 

في البرية تعيش ببغاوات الامازون في مستعمرات، ولكن يتزوج الببغاء طول حياته من انثى واحدة فقط، وتصل ببغاوات الامازون الى مرحلة النضج بدءا من 4 - 5 سنوات وتستمر لمدة سنتين او اكثر، وفي خلال هذه الفترة تصبح اكثر عصبية وقلقة، وتظهر الببغاوات بعض السلوكيات الغير مرغوب فيها، مثل نزع الريش او الصراخ، وسوف تتطلب المزيد من الاهتمام من اصحابها، او الاقتران برفيق .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك