nav icon

كيف تقف الزرافة على ساقيها النحيلتين ؟

الزرافة هي اطول الحيوانات الموجودة في العالم ، حيث يمكن ان يصل طول ذكر الزرافة الى 18 قدم اى حوالي 5.5 متر وارجل الزرافة وحدها طولها يصل الى 6 اقدام اي 1.8 متر ، وكما يبدو فان اقدام الزرافة تنمو الى اطوال غير عادية وهذا احد الاسباب في تحمل اقدام الزرافة وزن الزرافة الكبير .

حيث تبدو الزرافة وكانها ستسقط في اي لحظة بسبب وقوفها على تلك السيقان النحيفة ، ولكن الابحاث الجديدة اكتشفت ان سيقان الزرافة يمكن ان تتحمل اوزان تصل الى 1000 كيلوجرام ، فبجانب ان سيقان الزرافة تتكون من العظام فان سيقان الزرافة تحتوي على قطعة من النسيج الضام ويسمى هذا النسيج الاربطة المعلقة والتي تساعد الزرافة في الوقوف وتحمل وزن الزرافة الضخم .

كيف تقف الزرافة على ساقيها النحيلتين ؟

الزرافة

في البشر تتكون اليدين والقدمين من العظام ، اما في الزرافة فان العظام تشكل نصف طول ارجلهم وباقي اقدام الزرافة تتكون من رباط معلق وهذا الرباط موجود في غيرها من الحيوانات ذات الاقدام الطويلة ايضا مثل الخيول .

والرباط المعلق الموجود في ساق الزرافة مصنوع من نسيج مرن وليس من العضلات مما يسمح للزرافة بالاحتفاظ بالطاقة الموجودة في جسمها حيث لا يتم استهلاك تلك الطاقة في حركة العضلات ، كما يعتقد الباحثون ايضا ان هذا الرباط يمنع مفاصل القدم من الالتواء او الانهيار .

كيف تقف الزرافة على ساقيها النحيلتين ؟

الزرافة

ولاختبار قوة سيقان الزرافة استخدم الباحثون اطراف احدى الزرافات التي ماتت في احدى حدائق الحيوان الاوروبية وتم وضع سيقان الزرافة في اطارات وتم اسقاط الهياكل الهيدروليكية التي تزن 250 كيلوجرام على كل ساق من سيقان الزرافة ، وكانت النتيجة ان جميع اطراف الزرافة ظلت قوية ومستقيمة دون اي دعم من الخلايا الحية الموجودة في جسم الزرافة والتي من الممكن ان تقدم العون لاطراف الزرافة لتحمل الوزن الكبير .

كيف تقف الزرافة على ساقيها النحيلتين ؟

الزرافة

وربما هذه النتائج اعطت بعض المعلومات عن كيفية تمكن الزرافة من قضاء طول اليوم في الحركة والوقوف على اقدامها بدون اي شعور بالتعب والاجهاد .

ومن المعروف في الحياة البرية مدى قوة وصلابة اقدام الزرافة وكيف تستطيع الزرافة الدفاع عن نفسها وحماية صغارها من هجوم الحيوانات المفترسة عن طريق سيقانها القوية ، فضربة واحدة من اقدام الزرافة يمكن ان تقتل اسد بالغ .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك